يونس الخوري لـ«البيان الاقتصادي»:

لائحة «الإجراءات الضريبية» وقانونا «المضافة والانتقائية» في سبتمبر

كشف يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية عن أن الوزارة تعكف حالياً بالتعاون مع وزارة العدل على إعداد اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2017 بشأن الإجراءات الضريبية الذي يشكل المظلة الرئيسية للمعاملات والأنظمة والقوانين الضريبية بالدولة ومن بينها ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية وغيرها من قوانين يمكن استحداثها.

وتوقع يونس حاجي الخوري في تصريح لـ«البيان الاقتصادي» أمس، صدور اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية خلال سبتمبر بعد موافقة مجلس الوزراء على اللائحة، موضحاً أن اللائحة تتضمن آليات تنفيذ القانون بكافة مواده وضوابط إعداد سجلات الأعمال المحاسبية والدفاتر التجارية والمعلومات المتعلقة بالضرائب.

وأوضح أن اللائحة تحدد إجراءات التسجيل الضريبي وإلغائه وتعديل بياناته لدى الهيئة الاتحادية للضرائب وآلية إخطار الجهات الحكومية المعنية بمنح تراخيص الأعمال بإخطار الهيئة عند منحها لأي ترخيص وآلية تعيين الممثلين القانونيين عن الخاضعين للضرائب وكافة الأمور التنفيذية الأخرى التي تضمنها قانون الإجراءات الضريبية.

كما كشف عن أنه تم رفع مشروعي القانونين الاتحاديين بشأن «ضريبة القيمة المضافة» و «الضريبة الانتقائية» إلى مجلس الوزراء بعد أن انتهت وزارة المالية من مناقشة كافة مواد مشروعي القانونين مع اللجنة الفنية للتشريعية متوقعاً صدور القانونين رسمياً في سبتمبر.

وأضاف أن الهيئة الاتحادية للضرائب أكملت استعداداتها بالتنسيق مع الجهات المختصة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من مطلع يناير2018 والضريبة الانتقائية التي ستطبق إلزامياً بالربع الأخير من العام الحالي، حيث سيفتح باب التسجيل لها للأعمال التي تستورد أو تنتج أو تخزّن السلع الانتقائية خلال الربع الحالي.

موضحاً أن الضريبة الانتقائية ستفرض على 3 فئات من السلع الضارة بصحة الإنسان حيث سيتم فرض ضرائب بنسبة 100% على التبغ ومشروبات الطاقة بينما سيتم فرض ضرائب 50 % على المشروبات الغازية وستفرض الضريبة كنسبة من سعر بيع التجزئة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات