تستقطب 1.1 مليار درهم لمنطقة التجارة الحرة في ميناء خليفة

موانئ أبوظبي توقع اتفاقية مساطحة مع شركة صينية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقع معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي أمس اتفاقية تعاون مع هوانغ ليكسن، نائب الحاكم التنفيذي لحكومة مقاطعة جيانغسو الصينية بهدف توطيد العلاقات الاقتصادية وتنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة عبر الاستفادة من الفرص المتنامية في اقتصاد الإمارات والصين.

وتحت مظلة الاتفاقية الاستراتيجية، وقعت «موانئ أبوظبي» اتفاقية مساطحة لمدة 50 عاماً مع شركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة «جوسيك» في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة التابعة لمدينة خليفة الصناعية، حيث وقعها الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، وبنغ شيانغفنغ، رئيس شركة الصين جيانغسو انترناشونال، ولوه هوا، مدير عام شركة مقاطعة جيانغسو للتعاون أوفر سيز كوبيريشن أند انفستمنت المحدودة.

وبموجب الاتفاقية، ستدير شركة التعاون الصناعي وإدارة الإنشاءات الصينية الإماراتية (جيانغسو)، التابعة لـ(جوسيك)، عمليات تأجير مساحة تبلغ نحو 23.7 مليون قدم مربع من منطقة التجارة الحرة، إلى شركات مقاطعة جيانغسو الصينية، أي ما نسبته 2.2% من مساحة «منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة» ضمن مدينة خليفة الصناعية.

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: يأتي التوقيع على هذه الاتفاقية الاستراتيجية تماشياً مع توجيهات القيادة ليشكل خطوة جديدة على طريق تعزيز التعاون البنّاء بين الإمارات والصين اللتين تمتلكان علاقاتٍ راسخة ومتميزة تشهد تطوراً نوعياً ومتنامياً منذ زيارة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى الصين في العام 2015، خاصةً من حيث توثيق الروابط الاقتصادية والاستثمارية والتجارية ودعم جهود التنمية الاقتصادية من خلال مبادرتي «الحزام والطريق» و«طريق الحرير البحري».

وأضاف: نحن في الإمارات نفخر بتاريخنا العريق، كما نفخر بالقفزة العملاقة التي حققناها في المجالات كافة، وخاصة في تطوير مشاريع البنية التحتية المتقدمة وعالمية المستوى.

وتعد «موانئ أبوظبي» و«مدينة خليفة الصناعية» و«منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة» من الأمثلة الناجحة على هذا التقدم الذي يستفيد من أحدث التقنيات المتطورة ويسخّرها لضمان السرعة والكفاءة والفعّالية من خلال منظومة متكاملة تدعم نموّ وازدهار قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات اللوجستية.

وأكد أن هذه الاتفاقية تؤكد استمرار التعاون البنّاء مع الأصدقاء في الصين لتحقيق الأهداف المشتركة بتعزيز التنمية الاقتصادية وتحقيق إضافة نوعية للنشاط الصناعي والتجاري في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة.

5 شركات

وأعلنت 5 شركات صينية كبرى نيتها الاستثمار في المساحة التأجيرية المتاحة، حيث قام ممثلو شركة هانيرجي ثين فيلم باور جروب، وشركة جيانغسو فانتاي مايننج، وشركة سوزهو جيانغي وود، وشركة جيانغسو جينزي إنفيرومينتال القابضة، وشركة جوانج تشنغ، بتوقيع عقود تأجير مع شركة جوسيك للاستفادة مبكرا من المزايا التجارية للاتفاقية.

وسيضخ المستأجرون الجدد أكثر من 1.1 مليار درهم في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة، مما يسهم في توفير أكثر من 1400 فرصة عمل، وكذلك تعزيز القوة المالية للمنطقة وتعميق روابطها مع مبادرة «الحزام والطريق».

تجارة

والصين ثاني أكبر شريك تجاري وأكبر مصدّر للدولة حيث يصل حجم التبادل التجاري سنوياً إلى 70 مليار دولار، وتمثل الإمارات منفذاً لنحو %60 من الصادرات الصينية إلى المنطقة.

وقالت نائب الحاكم التنفيذي لحكومة مقاطعة جيانغسو الشعبية: أعتقد أن هناك حالة من التكامل بين مقاطعة جيانغسو وإمارة أبوظبي وذلك من خلال ما تتمتعان به من ثروات طبيعية وهياكل اقتصادية ونظم صناعية، فضلاً عن أنهما تسعيان إلى تحقيق أهداف مشتركة أبرزها تسريع تكيّف الهياكل الصناعية وتعزيز التحول الاقتصادي وتنميته.

وأضافت: عزم أبوظبي وجيانغسو على مواصلة العمل معاً لتعميق التعاون بينهما في مجالات تطوير القدرات الصناعية والإسهام في نجاح مبادرة حزام واحد - طريق واحد ونتطلع إلى الارتقاء إلى آفاق واسعة في هذه المجالات.

وشددت على أن جيانغسو ستعمل مع أبوظبي على دمج المنطقة النموذجية الصينية الإماراتية للتعاون الصناعي في البرنامج الضخم لمبادرة حزام واحد ـ طريق واحد، كي تصبح نموذجاً للتعاون والتبادلات التجارية بين الصين والإمارات.

وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي إن اتفاقية المساطحة بين موانئ أبوظبي و«جوسيك» تعد أحد أكبر عقود التأجير التي تبرمها مدينة خليفة الصناعية، متوقعا أن تسهم هذه الاتفاقية في تعزيز علاقات أبوظبي التجارية مع شركات مقاطعة جيانغسو وتزيد من تدفق استثماراتها الضخمة نحو بناء المنشآت الصناعية في أبوظبي.

وتتماشى الاتفاقية مع مبادرتي «الحزام والطريق» و«طريق الحرير البحري» في الصين، وتسلط الضوء على الفرص التجارية والصناعية المتاحة في الإمارات وأبوظبي لتعميق التكامل الاقتصادي الإقليمي وتوسيع العلاقات التجارية مع كل دول آسيا.

لا خطط قريبة لطرح الأسهم للاكتتاب

أكد الكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لشركة موانئ أبوظبي مجدداً عدم وجود خطط قريبة المدى لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام أو إدراجها في البورصة. جاء ذلك في تصريحات صحفية أمس عقب توقيع «موانئ أبوظبي» اتفاقية المساطحة.

وأوضح أن حجم الاستثمارات المباشرة المحلية والعالمية في مدينة خليفة الصناعية تجاوز 55 مليار درهم في المنطقة «أ»، كاشفاً عن أن مساهمة محفظة موانئ أبوظبي التي تضم 9 موانئ تجارية ولوجستية مجتمعية وترفيهية ومدينة خليفة الصناعية «كيزاد» في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة تجاوز 17 مليار درهم خلال العام الماضي بنسبة 3.3% من الناتج المحلي غير النفطي لأبوظبي.

مساهمة

وأضاف أنه من المستهدف رفع مساهمة محفظة موانئ أبوظبي في الناتج المحلي غير النفطي للإمارة إلى 15% في عام 2030، مشيرا إلى أن إجمالي مساحة المنطقة الحرة بميناء خليفة يصل إلى 100 كيلومتر مربع تم بالفعل تطوير 52 كيلومترا مربعا منها وتأجير 50% من المساحة المطورة بالميناء لشركات محلية وعالمية.

وقال إن اتفاقية المساطحة ستجعل أبوظبي والدولة عموماً من اللاعبين الرئيسيين في مبادرة بناء «الحزام الاقتصادي لطريق الحرير» و«طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين».

Email