الإمارات السوق الأكثر تقدماً رقمياً في المنطقة والـ22 عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

وضع تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول نتائج «مؤشر التطور الرقمي لعام 2017» الإمارات ضمن البلدان المزدهرة من حيث تحقيق مستويات متقدمة في مؤشر التطور الرقمي، حيث حققت الدولة نقاط إجمالية قدرها 3.22 وفقاً للمؤشر، مما يجعلها السوق الأكثر تقدماً في العالم العربي فيما أحرزت المرتبة 22 عالميا.

والبلدان المزدهرة هي تلك التي تتمتع بتطور رقمي عالٍ، وصنّف البحث الإمارات ونيوزيلندا التي حلت في المرتبة 14 بنتيجة 3.54 نقاط، وسنغافورة في المرتبة 6 بنتيجة 3.69 نقاط ضمن الدول المزدهرة رقميا ليعكس ذلك دورها الرائد في دفع الابتكار والتطور. وتصدرت الصين مرة أخرى المركز الأول للمؤشر، حيث صنفت من أكثر الأسواق المهيمنة عالمياً في تطوير اقتصاداتها الرقمية، بينما صنفت الإمارات في المرتبة 10.

أكدت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية أن الإمارات قطعت شوطاً طويلاً في مجال التطور الرقمي منذ أن أطلقت قيادتنا الرشيدة خطة دبي 2021 واستراتيجية مدينة دبي الذكية، مشيرة إلى أن الاستراتيجيات والمشاريع والمبادرات التي تم تنفيذها في الدولة بشكل عام، وفي دبي على وجه الخصوص، جمعت كافة العناصر الضرورية لخلق زخم هائل جعل الإمارات تتصدر المراتب المتقدمة حسب تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي.

وأضافت: نحن الآن أمام مسؤولية المحافظة على استمرارية هذا الزخم، وذلك بتوظيف الابتكار واعتماد نظرة مستقبلية نحو المزيد من التطور. حيث إننا وضعنا رؤية مستقبلية وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، والتي تعد المحرك الذي سيدفعنا للأمام، ونحن نعمل على جعل دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم.

صدارة

وتصدرت بلدان الشمال الأوروبي وسويسرا المراكز الأولى في مؤشر التطور الرقمي حيث جاءت النرويج والسويد في المركزين الأول والثاني وحققتا 3.79 نقاط لكل منهما، ثم سويسرا في المركز الثالث بـ 3.74 نقاط، والدنمارك وفنلندا في المركزين الرابع والخامس بـ 3.72 نقاط.

وتضمنت المراتب الـ 60 الأولى للمؤشر 5 دول عربية، حيث تصدرت الإمارات قائمة هذه الدول في المرتبة الـ22 عالمياً، تليها السعودية في المركز 31 بعدد نقاط 2.80، والأردن الـ40 بعدد نقاط 2.41، والمغرب في الـ50 الخمسين بعدد نقاط 2.12، ومصر 54 بعدد نقاط 1.74، والجزائر 57 بعدد نقاط 1.64.

دليل

وقال يونس آل ناصر، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي: تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي الإمارات على مؤشر التطور الرقمي 2017 دليل واضح على جهود دبي الذكية ضمن الدول الأخرى لصقل وتطوير المهارات الرقمية لمدينة دبي والدولة، وإنه لفخر لنا كجهة تركز على البيانات أن نرى دولة الإمارات من بين الدول المزدهرة في هذا المجال، وخاصة على ضوء التحليل الذي أعده المؤشر حديثاً للثقة الرقمية، والذي يأخذ في الاعتبار معايير موثوقية البيئة الرقمية، وجودة تجربة المستخدمين، والتي أخذناها بعين الاعتبار في مشروعاتنا مثل «دبي بالس» و«منصة دبي الذكية».

ويعتمد المؤشر على تقييم شامل مستنداً على بيانات ترصد مسار تطور الاقتصاد الرقمي لـ 60 بلداً، ضمن أكثر من 100 مقياس مختلف عبر أربعة محفزات رئيسة تشمل: شروط العرض، شروط الطلب، البيئة المؤسسية، والابتكار والتغيير. وهو ما يعكس مستوى ومعدل التطور الرقمي من ناحية، ويحدد أيضا سبلاً للاستثمار والابتكار وأولويات السياسة العامة من ناحية أخرى.

Email