«مصدر» توقع مذكرة تفاهم مع شركة طاقة إندونيسية

■ مصدر تواصل تعزيز انتشارها عالميا | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة الإندونيسية «بي تي بيمبانجكان جاوا بالي» لاستكشاف مجالات التعاون لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة في إندونيسيا.

وقع مذكرة التفاهم بدر اللمكي المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة في «مصدر» وإيوان أغونغ فيرستانتارا المدير العام للشركة الاندونيسية بحضور ريني سويمارنو وزيرة المؤسسات المملوكة للدولة في إندونيسيا ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ«مصدر».

وبموجب مذكرة التفاهم يتعاون خبراء من «مصدر» والشركة الإندونيسية لتحديد الفرص المتاحة لتلبية الطلب السريع على الطاقة في إندونيسيا إلى جانب دعم أهدافها الطموحة لاعتماد الطاقة المتجددة بمعدل 23% بحلول عام 2025 ومعدل31 في المئة بحلول عام 2050.

شراكة

وتركز الشراكة على المشاريع المحتملة ضمن منطقتي جاوا - بالي وسومطرة.

وقال المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة في «مصدر» إن مصدر تتطلع قدما إلى مواصلة تعزيز علاقتنا المتميزة مع الشركة الإندونيسية والمساهمة في استثمار الإمكانات الواعدة للطاقة المتجددة في إندونيسيا.

وأضاف أن «مصدر» اضطلعت بدور رائد في مجال تسريع اعتماد مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مدى عقد من الزمن تمكنت خلاله من اكتساب الخبرات والمعارف التي ستدعم جهودها في إطار هذه الشراكة لتحديد المشاريع ذات الجدوى التجارية التي تتميز باستدامتها وتأثيراتها الإيجابية في مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه من شأن هذا التعاون دعم أهداف الطاقة النظيفة التي وضعتها إندونيسيا.

وقال إيوان أغونغ فيرستانتارا المدير العام للشركة الإندونيسية إن الشركة تتطلع قدما للعمل مع «مصدر» ولديها ثقة بأن هذه الاتفاقية ستسهم في إضافة المزيد من النجاحات والإنجازات في قطاع تطوير واستخدام الطاقة المتجددة في إندونيسيا.

قدرات

وتعد إندونيسيا التي يتجاوز عدد سكانها 250 مليون نسمة أكبر دولة في رابطة دول جنوب شرق آسيا، ووفقا لبحث أجرته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» فإن إندونيسيا تمتلك القدرة على توليد أكثر من 700 جيجاواط من الطاقة المتجددة منها 532.6 جيجاواط من الطاقة الشمسية.

واستثمرت «مصدر» على مدى العقد الماضي في مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة إجمالية بلغت 8.5 مليارات دولار وقدرت حصة «مصدر» من هذه الاستثمارات بـ2.7 مليار دولار. وتمتد محفظة الشركة من أصول مشاريع الطاقة المتجددة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلاً عن المملكة المتحدة وإسبانيا وجزر سيشيل وجزر المحيط الهادئ.

Email