غلف إنتليجنس تدعو لإصلاحات بالأسعار المحلية للغاز خليجياً

شددت دراسة بحثية أجرتها مؤسسة غلف إنتليجنس المتخصصة في قطاع الطاقة على ضرورة تحقيق إصلاحات في الأسعار المحلية للغاز الطبيعي بدول الخليج لاجتذاب الاستثمارات المطلوبة للاستجابة للطلب المتزايد على الغاز.

ولدى منطقة الخليج 40 % من احتياطات الغاز العالمية، لكن الكثير منها غير مستغل بعد، وبالتالي فإن الزيادات في كميات الغاز الطبيعي المُسال التي يتم استيرادها من قبل المنطقة تنمو بسرعة كبيرة تفوق بمراحل ما يتوفر عبر الطاقة الاستيعابية لشبكة أنابيب الغاز المحلية.

وقال مارك هاوسن كبير محرري دورية الغاز الطبيعي المُسال لدى مؤسسة ستاندرد أند بورز جلوبال بلاتس: إن سعي دول المنطقة لتحديد المسار الأكثر كفاءة والأعلى من حيث الفعالية الاقتصادية في الإفادة من احتياطياتها من الغاز الطبيعي، سيفتح لها صندوق الكنز الذي يمكنها من الانطلاق سريعاً في تعزيز طموحاتها التصديرية وفي الوقت نفسه تلبية الطلب المحلي المتنامي بمستويات مرتفعة، وذلك في ظل اشتداد المنافسة في هذا القطاع خاصة من الولايات المتحدة وأستراليا.

ويضيف: ينبغي التيقظ تجاه عنصر أساسي في قطاع العرض قادر على إحداث تغيير ملموس في قواعد اللعبة ألا وهو الحجم الكبير المتوفر من صادرات الغاز الطبيعي المُسال من الولايات المتحدة الذي يؤمن إلى الأسواق كميات هائلة من الغاز الحر وبشروط مرنة من حيث مكان التسليم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات