EMTC

2.7 مليون وظيفة في «علوم البيانات وتحليلاتها» بحلول 2020

■ ريان دي جونج

يرجّح أحد التقارير الصادرة مؤخراً عن شركة «برايس ووتر هاوس كوبرز» أن يتم توفير نحو 2,7 مليون وظيفة في مجال علوم البيانات وتحليلاتها خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، وذلك انطلاقاً من الحاجة الماسة للمؤسسات القائمة على البيانات إلى الحصول على الرؤى الاستشرافية التشغيلية التي توفرها البيانات بهدف توفير الدعم اللازم لاتخاذ القرارات الاستراتيجية للأعمال على نحو سريع وفاعل.

ومن جانبها، تسعى «ساس»، الشركة الرائدة في مجال برمجيات وخدمات التحليلات، بشكل حثيث لمعالجة النقص الحاصل من خلال إطلاق مجموعة من المبادرات.

وضمن إطار جهودها الرامية لتوفير مهارات رفيعة المستوى في مجال علوم البيانات وتحليلاتها، تتعاون «ساس» حالياً مع أكثر من 4 آلاف جامعة حول العالم من خلال مبادرة «برامج ساس الأكاديمية العالمية».

يتجلى ذلك من خلال التعاون الذي عقدته «ساس» مؤخراً مع «الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا» في العاصمة اللبنانية بيروت، والتي كانت على الدوام المؤسسة الرائدة في اعتماد التكنولوجيا وتبنيها لتمكين التعليم ورفع سويته في لبنان، وكانت الجامعة أول مؤسسة في لبنان تطلق برامج أكاديمية متخصصة في تحليلات الأعمال وعلوم البيانات على مستوى درجة البكالوريوس والدراسات العليا أيضاً.

وبالتوازي مع ذلك، تتعاون الجامعة اليوم مع مركز الرياضيات والمعلومات التجارية في جامعة «نورث إيست» في جنوب أفريقيا لاستكشاف إمكانات تقديم برامج دراسات عليا متقدمة ومرتبطة بسوق العمل في مجال التحليلات المصرفية في لبنان.

وانسجاماً مع هذه المبادرة، يستضيف شركاء «ساس» جلسة خاصة بعنوان «صياغة مستقبل التحليلات في القطاع المصرفي» مخصصة لطلاب «الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا» وعدد من المسؤولين التنفيذيين في القطاع المصرفي بتاريخ 19 يونيو الحالي.

وتعقب الجلسة ورش عمل تقنية تنظمها «ساس»، وتغطي مجموعة متنوعة من المواضيع مثل إدارة البيانات، والتحليلات المتقدمة، وعمليات التنقيب في البيانات، والسجلات الائتمانية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات