أفضل أداء أسبوعي لسوق دبي في شهرين ونصف الشهر

■ اداء جيد لسوق دبي المالي | البيان

ارتفعت أسواق الأسهم المحلية الأسبوع الماضي، لتحقق أفضل أداء أسبوعي منذ عدة أشهر، بدعم نشاط إيجابي على الأسهم القيادية، مع ظهور محفزات إيجابية عززت معنويات المستثمرين والمؤسسات، ودفعتهم لبناء مراكز شرائية جديدة.

وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 5.2 مليارات درهم، منها 5.1 مليارات في سوق دبي، ونحو 98.2 مليون درهم في سوق أبوظبي. وارتفعت مستويات السيولة في السوقين بدرجة ملحوظة، من 3.2 مليارات درهم إلى 4 مليارات درهم، وجري تداول نحو 3.6 مليارات سهم، من خلال 32.4 ألف صفقة منفذة.

وصعد سوق دبي بنسبة 1.75 %، محققاً أفضل أداء أسبوعي في شهرين ونصف، ليغلق عند 3459.44 نقطة، بدعم رئيس من صعود سهم «إعمار العقارية» لمستوى 8 دراهم، محققاً أعلى مستوى سعري في 23 شهراً.

وزاد سوق أبوظبي بنسبة 0.56 %، بعد تراجع دام لنحو 5 أسابيع متتالية، ليغلق عند 4501.77 نقطة، مع ارتفاع أسهم الطاقة والعقارات والبنوك بنحو 28 % و2.35 % و0.13 % على التوالي.

وفى جلسة الخميس، تجاوزت مستويات السيولة في السوقين حاجز المليار درهم للمرة الأولى منذ عدة أسابيع، وارتفع سوق دبي بنسبة 0.25 %، بدعم رئيس من أسهم العقارات، بينما تراجع سوق أبوظبي بنسبة 0.75 %، مع تراجع أسهم «الدار العقارية» و«أبوظبي الأول».

معنويات

وقال طارق قاقيش، المدير العام لإدارة الأصول لدى «ميناكورب»: حققت أسواق الأسهم أداء قوياً في الأسبوع المنصرم، هو الأفضل في شهرين ونصف، مدعومة بأنباء محفزة على صعيد الشركات، وهو ما عزز بشكل كبير من معنويات المستثمرين وحفزهم على الشراء.

وأضاف قاقيش، لـ «البيان الاقتصادي»: كان سهم «إعمار» سبباً رئيساً وراء صعود سوق دبي، لا سيما مع صعوده لأعلى مستوياته منذ قرابة عامين، مع تزايد عمليات الشراء على السهم، خصوصاً من قبل الأجانب والمؤسسات.

وارتفع سهم «إعمار العقارية» على مدار الأسبوع بنسبة 5.5 %، وسط تداولات نشطة جاوزت 556 مليون سهم، بقيمة أكثر من 239 مليون درهم، في ظل إقبال كبير على شراء السهم منذ إعلان الشركة سعيها لطرح 30 % من أسهم قطاع التطوير العقاري في سوق دبي المالي.

صاعد

وتابع قاقيش: بات هناك تغيير في مسار السوق من اتجاه عرضي إلى صاعد، لكننا نعتقد أن هذا المسار الصاعد لن يستمر طويلاً، إذ لا يزال السوق في حاجة إلى مزيد من المحفزات.

من ناحية أخرى، أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن بدء فترة حظر تداول المطلعين في السوق اعتباراً من اليوم استناداً لأحكام المادة رقم 14 من النظام الخاص بالتداول والمقاصة والتسويات ونقل الملكية وحفظ الأوراق المالية من قرار مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع.

توعية

أكدت هيئة الأوراق المالية والسلع، أن قيام المطلعين بالشركة المدرجة بإجراء تداولات خلال فترة الحظر الخاصة بالإفصاح عن البيانات المالية للشركة المدرجة، وذلك قبل 15 يوماً من نهاية الفترة المالية الربعية أو النصف سنوية أو السنوية، ولحين الإفصاح عن البيانات المالية، يعتبر من الأخطاء التي تؤخذ على المستثمر، وتصنف كمخالفة لأحكام القانون الاتحادي رقم 4 لسنة 2000 والأنظمة الصادرة تنفيذاً له.

إفصاحات

أجانب

اتجهت تعاملات الأجانب في سوق دبي الأسبوع الماضي نحو البيع بعد أن حققوا مبيعات بقيمة 1.14 مليار درهم مقابل مشتريات بنحو 994.38 مليون درهم، بصافي بيعي 145.8 مليون درهم، وبلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين نحو 1.07 مليار درهم مقابل مبيعات بنحو 918.97 مليون درهم، بصافي شرائي 153.75 مليون درهم.

تعيين

أقرت الجمعية العمومية لشركة «إشراق» العقارية تعيين ثلاثة أعضاء جدد في مجلس الإدارة، وهم: جاسم حسين أحمد العلي وأجيت فيجاي جوشي وخليفة يوسف عمير المهيري.

هيكلة

أعلنت شركة «أرابتك القابضة» أن مجلس إدارتها سينعقد الاثنين 19 يونيو لمناقشة آخر مستجدات برنامج إعادة هيكلة رأس المال ومستجدات عمليات الأعمال.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات