98.85 % من الشركات المساهمة التزمت بضوابط الحوكمة

بلغ عدد الشركات التي التزمت بتزويد هيئة الأوراق المالية والسلع بمتطلبات تطبيق ضوابط الحوكمة 86 شركة، تشكل ما نسبته 98.85 % من الشركات التي ينطبق عليها القرار، وذلك بحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن الهيئة مع نهاية عام 2017.

ويصل عدد الشركات التي تخضع لأحكام معايير الانضباط المؤسسي وحوكمة الشركات المساهمة العامة 87 شركة، بعد استثناء شركات الاستثمار والبنوك والمصارف وشركات التمويل والشركات الأجنبية المدرجة في الأسواق المالية، وذلك بناء على قرار رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع.

ووفقاً للهيئة، فقد بلغ عدد الشركات التي التزمت بتزويدها بمتطلبات تطبيق ضوابط الحوكمة بشكل كامل 81 شركة بنسبة 93.10 %، أما الشركات التي التزمت بالمتطلبات بشكل جزئي، فقد بلغ عددها 5 شركات بنسبة 5.75 %. وعلى صعيد الشركات غير الملتزمة بتطبيق متطلبات تطبيق ضوابط الحوكمة، فقد وصل عددها شركة واحدة، وجاري متابعتها حالياً من قبل الهيئة للتأكد من استيفائها للمتطلبات.

يشار إلى أن هيئة الأوراق المالية والسلع قامت خلال عام 2016، بإجراء بعض التعديلات على أحكام القرار الوزاري رقم 518 لسنة 2009 بشأن ضوابط الحوكمة ومعايير الانضباط المؤسسي وتعديلاته، وقد تم استبداله بإصدار قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة رقم 7 لسنة 2016 بشأن ذات المعايير.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات