التواجد في «الاستخدامات المختلطة» يرفع السعر 30 %

أظهر تقرير بحثي حديث، أن الأسعار المقترحة لمجرد التواجد ضمن أحد المشاريع ذات الاستخدامات المختلطة جيدة التصميم في دبي قد تتراوح بين 15 و30%، مسلطاً الضوء على سبل الاستفادة من البنية التحتية المجتمعية لخلق قيمة مضافة معززة، تعمل على رفع أسعار العقارات في المشاريع ذات الاستخدامات المختلطة من 3% إلى 75%.

تقييم

ويقدم التقرير البحثي الذي أجرته شركة كوليرز إنترناشيونال لخدمات العقارات التجارية، تقييماً للعوامل الرئيسية المؤثرة على المشاريع السكنية ذات الاستخدامات المختلطة وسبل الاستفادة من البنية التحتية المجتمعية لخلق قيمة مضافة معززة تعمل على رفع أسعار العقارات في تلك المشاريع. كيف يمكن للقرب من المدارس والمتاجر ومحطات المترو والمرافق الصحية والرياضية والإطلالات المختلفة ومراكز السوبرماركت المتميزة، بل وحتى وجود شجرة أمام المنزل، أن يضيف القيمة إلى العقار.

يلقي التقرير نظرة على كل تلك العناصر من خلال دراستها على المستوى العالمي والمقارنة بينها في اثنتين من الأسواق الإقليمية الرئيسية ذات الريادة العالمية في تطوير المجتمعات العمرانية واسعة النطاق، ألا وهما دبي والقاهرة.

اسعار

أظهرت الدراسة أن الأسعار المقترحة لمجرد التواجد ضمن أحد المشاريع ذات الاستخدامات المختلطة جيدة التصميم قد تتراوح بين 15 و30% في دبي و25 إلى 45% في القاهرة، لكن قد ترتفع تلك النسب بشكل كبير عند دخول عوامل أخرى كالعلامة التجارية للمطور والقرب من المناطق التجارية والمدارس ومرافق الرعاية الصحية، إضافة إلى عنصر «القدرة على التجول» الجديد إلى المزيج.

يمكن لخلق تلك الحالة من التكامل النابع من إضافة المشاريع ذات الاستخدامات المختلطة الهادفة إلى تعزيز إمكانات المجتمعات السكنية أن يرتقي بالجاذبية العامة للمشروع، وأن يرفع أسعار الإيجار والبيع، فضلاً عن زيادة العائد على الاستثمار والقيمة السوقية للمشروع.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات