73% منها تعمل في الأنشطة التجارية

1941 شركة جديدة في دبي خلال مايو الماضي

أصدرت اقتصادية دبي 1941 رخصة أعمال جديدة في شهر مايو الماضي، وشكلت رخص الأنشطة التجارية 73% من الرخص الجديدة، فيما بلغت نسبة الرخص المهنية 23.4%، واستحوذت الرخص الصناعية على نسبة 1.9% والسياحية على 1.7%.

تجديد

وبلغ عدد الرخص التي تم تجديدها خلال الشهر 13535 رخصة، وتم إصدار 2502 موافقة مبدئية وحجز 3654 اسماً تجارياً، وبلغ عدد الرخص المعدلة خلال شهر يناير 5895 رخصة، في حين بلغ إجمالي عدد المعاملات المنجزة من قبل قطاع التسجيل والترخيص التجارية في اقتصادية دبي خلال الشهر الماضي 29389 معاملة. واستحوذت مراكز التعهيد المعتمدة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية على 81.2% من المعاملات المنجزة في مايو الماضي، حيث أنجزت 23859 معاملة خلال الشهر.

وحققت رخصة التاجر الإلكتروني في مايو الماضي نمواً بنسبة 24.7% بإجمالي 312 رخصة، الأمر الذي يدل على إقبال من قبل الأفراد ورواد الأعمال الراغبين في مثل هذا النوع من الرخص التجارية. وتحرص اقتصادية دبي بدورها من تدشين «رخصة التاجر الإلكتروني» على تقديم آلية فعّالة لتنظيم ممارسة العمل التجاري عبر مواقع التواصل الاجتماعي في إمارة دبي، ولضمان مزاولة الأعمال بكل شفافية وحيادية.

واستحوذ العنصر النسائي على 55.8% من إجمالي الرخص التجارية الصادرة من برنامج «التاجر الإلكتروني»، وهي المبادرة الأولى من نوعها التي ترخص المشاريع التجارية التي تدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل مواطني الدولة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي القاطنين في إمارة دبي، والذين يتخذون من مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة لممارسة أعمالهم التجارية.

واحتلت تجارة الملابس الجاهزة أبرز الأنشطة التي يمارسها التاجر الإلكتروني، حيث جاءت في المرتبة الأولى، إذ تم إصدار 86 رخصة، ويليها في المرتبة الثانية صناعة الوجبات الخفيفة بنحو 93 رخصة، وتليها الخياطة النسائية والتصميم وكذلك الاستشارات، بمجموع 26 رخصة في حين بلغ نشاط خدمات النشر والطباعة، ما عدده 15 رخصة تجارية.

سرعة

ويمكن لصاحب المشروع الحصول على الرخص الإلكترونية في دقائق معدودة من خلال التسجيل عبر صفحة التاجر الإلكتروني www.etrader.ae واتباع خطوات التسجيل من خلال بيانات الهوية، ومن ثم اختيار نوع النشاط، وتحديد مواقع مزاولة النشاط وذكر اسم الحساب الذي تتم من خلاله عملية عرض المنتجات والخدمات.

وتتم المرحلة الأخيرة من خلال دفع رسم الترخيص وقيمته 1070 درهماً والحصول على رخصة التاجر الإلكتروني. كما يمكن الاستفسار مباشرة مع فريق اقتصادية دبي عبر «واتس آب» من خلال الرقم 0525920000.

ويشترط توافر عدد من المعايير لضمان تسجيل رخصة التاجر الإلكتروني، وهي: تسجيل شخص واحد فقط في الرخصة الإلكترونية، وأن يكون من مواطني الإمارات ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي من سكان دبي، وألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً، ولا يمكن فتح محل تجاري برخصة التاجر الإلكتروني، ولا يمكن إصدار تأشيرات للمشروع المسجل، وحق الرجوع القانوني يكون على الفرد نفسه.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات