طائرات تجارية بدون طيار قريباً

كشفت العلامة العملاقة «بوينغ»، كبرى شركات تصنيع الطائرات في العالم، النقاب حول اعتزامها تطوير طائرات تُحلّق بدون طيارين، فضلاً عن عزمها على اختبار التقنية الجديدة العام المقبل. ونقل موقع «بزنس انسايدر» عن ائب رئيس بوينغ لتطوير المنتجات، مايك سنيتي، بإيجاز قبيل معرض باريس للطيران الذي سوف يقام في وقت لاحق من الشهر الجاري، قوله: إن مدامك البناء الأساسية للتكنولوجيا متوفرة.

وذكر الموقع أن فكرة السفر الجوي في طائرات بدون طيار تبدو مُخيفة للغاية لدى البعض، غير أن الطائرات النفاثة بإمكانها الآن، الإقلاع والهبوط، باستخدام أجهزة الكمبيوتر، كما أن الطائرات مزودة بأنظمة تحكم تحدد أفضل المسارات بناء على مخطط الطيران الذي زودها بها الطيار.

وكان عدد الطيارين المطلوبين على متن الرحلات قد انخفض من 3 إلى 2 في العامين أو الثلاثة أعوام الأخيرة، وربما تساعد الطائرات بدون طيار في حل مشكلة نقص عدد الطيارين المتوقع في الأعوام القبلية القادمة.

وأضاف سنيتي: أن الشركة ستبدأ اختبار التقنية في محاكي لقُمرة القيادة خلال الصيف قبل تسيير طائرة باستخدام نوع من الذكاء الاصطناعي يتخذ قرارات يفترض أن يتخذها الطيار. إذ تعد تكنولوجيا تصنيع طائرات بدون طيار الخطوة الأولى، حيث إن الطائرات المُسيّرة لا بد من اجتيازها معايير السلامة، كما ستبحث الجهات التنظيمية عن طرق لترخيص الطائرات، ولابد أيضاً أن تكون الطائرات قادرة على الهبوط بسلام ويمكن الاعتماد عليها كالبشر تماماً.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات