ارتفاع التحويلات المالية للإمارات 5 % إلى 9 مليارات دولار

ارتفعت التحويلات المالية إلى دولة الإمارات بنسبة 5% في العام الماضي أو بما قيمته 9 مليارات دولار (33.057 مليار درهم)، وفق تقرير بنك التسويات الدولي. وأشار التقرير إلى ارتفاع الإصدارات السيادية في سوق الأوراق المالية في الإمارات في العام الماضي لتصل إلى 10 مليارات دولار (36.73 مليار درهم).

وأشار التقرير إلى ارتفاع اقتراض الدول الخليجية المصدرة للنفط في العام الماضي على خلفية تراجع أسعار النفط العالمية من 100 دولار للبرميل عام 2014 إلى نحو 54 دولاراً للبرميل بحلول نهاية العام الماضي.

ويتعاون بنك التسويات الدولي مع البنوك المركزية والسلطات النقدية في أنحاء العالم لإصدار هذا التقرير حول أسواق المال العالمية.

وقال التقرير: إن الإقراض ارتفع إلى دول الشرق الأوسط المصدرة للنفط في العام الماضي، وفي نفس العام تراجعت ودائع تلك الدول في البنوك العالمية. وأظهر ذلك بوضوح تراجع الإيداعات بالدولار في النظام المصرفي العالمي بمقدار 43 مليار دولار أميركي.

وأظهر التقرير أن النشاط المصرفي كان ضعيفاً في الربع الأخير من العام الماضي وتراجعت التحويلات عبر الحدود إلى 281 مليار دولار خلال الربع المذكور، غير أنها ارتفعت بنسبة 1.9 % بحلول نهاية العام الماضي على أساس سنوي. وكان التراجع في الأساس بسبب الإقراض إلى مؤسسات غير مصرفية.

وتنوعت الاتجاهات بين الدول المتقدمة والاقتصاديات الصاعدة.

وقد انعكس التراجع على الإقراض عبر الحدود إلى الدول المتقدمة، بينما ظلت التحويلات المالية إلى الاقتصاديات الصاعدة مستقرة. واعتبر التقرير أن الارتفاع في الربع الأول من العام الجاري إلى 16 مليار دولار في التحويلات إلى الصين دعم الانتعاش النسبي الذي بدأ في الربع الثاني من عام 2016، لكنه تباطأ في الربع الثالث من العام نفسه.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات