«بيت.كوم»: 44 % يتوقعون ارتفاع الرواتب في الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر استبيان قام به موقع بيت.كوم بالتعاون مع يوجوف، المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان «الرواتب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، أن حوالي 44 % من المجيبين في الإمارات يعتقدون بأن الرواتب تشهد ارتفاعاً في الدولة، بينما رأى 24% منهم أن هذه الرواتب لا تشهد أي تغيير.

وقال أكثر من نصف المجيبين (58%) إن حزمة رواتبهم الحالية تشمل الراتب الأساسي والمزايا، فيما قال 18% إنهم يحصلون على رواتبهم الأساسية إضافة إلى المزايا والعمولات، في حين يتلقى 24% راتباً أساسياً فقط. وبالنسبة للمجيبين الذين يحصلون على مزايا إضافية، شملت أبرز هذه المزايا: تأمين صحي شخصي (52%)، وتذكرة طيران سنوية (37%) وبدل نقل (30%).

وفيما يتعلق بمكافآت نهاية الخدمة، قال 63% من المجيبين إن شركاتهم تمنحهم هذه المكافآت، ويحصل 10% منهم على راتب تقاعد، بينما صرّح 7% بأنهم يحصلون على مزايا أخرى. وأكد 24% عدم حصولهم على أي مكافآت نهاية الخدمة.

وقال 21% من المجيبين في الإمارات إن ولاءهم تجاه شركتهم يرتبط بالراتب الذي يحصلون عليه، بينما رأى 31% إن الراتب لا يلعب أي دور على الإطلاق في ذلك. وإلى جانب الراتب، برزت فرص النمو الوظيفي (34%) وطبيعة المهام اليومية (33%) كأهم العوامل التي تزيد مستويات ولاء الموظفين في الدولة.

وبالنسبة لتساوي الرواتب بين الجنسين، أوضح 4 من كل 10 مجيبين (40%) أنهم لا يملكون أية معلومات عن ذلك، بينما يعتقد 35% من المجيبين أن الرجال والنساء يحصلون على نفس الرواتب مقابل العمل عينه.

زيادة على الراتب

وقال ثلث المجيبين (31%) في الإمارات إنهم حصلوا على زيادة في الراتب بنسبة 1% إلى 15% في عام 2016، في حين صرّح حوالي 48 % بعدم حصولهم على زيادة على الإطلاق. وأظهر 49% من المجيبين الذين حصلوا على زيادة رضاهم الكبير أو المتوسط عن هذه الزيادة، مقارنة بـــــــ 29% من المجيبين الذين عبّروا عن عدم رضاهم المتوسط و22% عن عدم رضاهم الكلي.

خطط مستقبلية

وقال أكثر من نصف المجيبين في الإمارات (55%) إنهم يخططون للبحث عن وظيفة أفضل في القطاع عينه خلال الأشهر الاثني عشر القادمة، بينما عبّر 45% عن رغبتهم بالبحث عن وظيفة أفضل في قطاع آخر. في حين صرح 15% من المجيبين بأنهم يبحثون عن وظيفة أفضل في دولة أخرى في منطقة الشرق الأوسط.

وعند سؤالهم عن توقعاتهم تجاه الرواتب، قال 44% من المجيبين بأن الرواتب تشهد ارتفاعاً في الإمارات، وشملت العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع الرواتب: أداء الشركة الجيد/‏زيادة الأرباح (33%)، والتضخم/‏ارتفاع تكاليف المعيشة (32%)، وازدياد الفرص والنمو الاقتصادي في الدولة (28%). كما يعتقد ربع المجيبين (25%) في الإمارات وجود فائض في الكفاءات في الدولة.

معدلات الادخار والنفقات

قال خمس المجيبين (19%) بأن تكاليف معيشتهم ارتفعت بنسبة 6- 10%، حيث شهد المجيبون ارتفاعاً في أسعار الإيجارات (74%)، والأطعمة والمشروبات (59%) والخدمات (57%). بينما شهد 36% منهم ارتفاعاً في تكاليف التعليم، و32% في الأنشطة الترفيهية.

أما بالنسبة للتوقعات المستقبلية، يتوقع غالبية المجيبين (71%) ارتفاع تكاليف المعيشة في الإمارات خلال عام 2017. ورغم ذلك، قال 64% من المجيبين في الإمارات بأنه يمكنهم ادخار جزء من راتبهم الشهري، في حين يستطيع 63% تحويل نسبة من رواتبهم إلى بلدهم الأم.

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: يعد الراتب أحد أهم العوامل بالنسبة للموظفين والباحثين عن العمل في الشرق الأوسط، لذا يسلّط هذا الاستبيان الضوء على معدلات الرواتب والادخار والنفقات في المنطقة.

وقالت اليسافيت فراكا، مديرة الأبحاث في يوجوف: من المثير للاهتمام تمكّن 64% من المهنيين في الإمارات من ادخار نسبة من رواتبهم الشهرية، وتمكّن 63% من المقيمين من تحويل نسبة من رواتبهم إلى بلدهم الأم. ويعتبر هذا الأمر مؤشراً إيجابياً بالنسبة للباحثين عن عمل وأصحاب العمل على حد سواء، حيث تؤثر القدرة على الادخار وتحويل الأموال على العوامل الأخرى كرضى الموظفين وولائهم تجاه الشركة«.

بيانات

وتم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول»الرواتب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2017) عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 23 مارس وحتى 9 ابريل 2017، بمشاركة 3,879 شخص من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس.

Email