بكلفة 18.4 مليون درهم في واحة السيليكون

أحمد بن سعيد يطلق «مسرّعة دبي للمدن الذكية»

Ⅶ أحمد بن سعيد خلال إطلاق برنامج المسرعة بحضور محمد الزرعوني وماجد الغرير وممثلي الشركاء | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة واحة دبي للسيليكون، مسرعة دبي للمدن الذكية، ضمن مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال «ديتك» المملوك بالكامل للسلطة، والذي يعد أكبر مركز لريادة الأعمال في المنطقة، كما أطلق سموه الموقع الإلكتروني الخاص بالمسرعة لتمكين الشركات الناشئة ورواد الأعمال من التقدم إلى البرنامج.

وسيتم تشغيل برنامج المسرعة من قبل «ستارت أب بوت كامب» المجموعة العالمية لبرامج المسرعات.

وجاء إطلاق واحة دبي للسيليكون بالتعاون مع 6 شركاء استراتيجيين هم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، ومكتب دبي الذكية، وغرفة تجارة وصناعة دبي، وشركة فيزا وشركة «أورانج بيزنس سيرفيسز»، وجامعة روتشستر للتكنولوجيا، وبلغت تكلفة إعداد البرنامج 18.4 مليون درهم.

وقع الاتفاقية الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، وماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي، وعثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة دو، ويونس آل الناصر، مساعد المدير العام لمكتب دبي الذكية.

وكمران صدّيقي، المدير التنفيذي لمجموعة دول وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لشركة فيزا العالمية، ولوك سيرفيان، نائب الرئيس الأول لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في «أورانج بيزنس سيرفيسز».

والدكتور جيمس ووترز، نائب الرئيس الأول للشؤون المالية والإدارية والخزينة في جامعة روتشستر للتكنولوجيا في نيويورك وسكرتير مجلس أمناء فرع الجامعة في دبي، وتود أوبراين من «ستارت آب بوت كامب».

ويستهدف برنامج المسرعة، القائم على تكنولوجيا المدن الذكية، الشركات الناشئة التي تعمل على تطوير حلول مبتكرة لتعزيز المدن الذكية والتغلب على التحديات الكبيرة الناجمة عن الازدحام والنفايات والطاقة. وإضافة إلى ذلك، وفي محاولة لتحسين حياة المواطنين، يهدف البرنامج إلى تحديد الحلول داخل المنازل والمباني الذكية.

ووسائل النقل والخدمات اللوجستية الذكية، وأساليب المعيشة الذكية، بالإضافة إلى التخطيط والصيانة الذكية. ومن المتوقع أن تستفيد العديد من الشركات الناشئة من المعارف الجديدة حول إنترنت الأشياء، وتكنولوجيا الاستشعار، والبيانات الكبيرة، ومجالات الواقع الافتراضي لتطوير الحلول الإحلالية.

وقال الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون: بصفتها شريكاً استراتيجياً لمبادرة مدينة دبي الذكية، وبتوجيه ورعاية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نجحت سلطة واحة دبي للسيليكون في تكريس مكانتها إحدى المنصات المرموقة لاختبار حلول المدن الذكية وتطبيقاتها ومنتجاتها في إمارة دبي.

ونحن ملتزمون بتعزيز مساهمتنا من خلال إطلاق العديد من المبادرات، بما في ذلك استراتيجية السعادة التي تعتبر ركيزة أساسية في استراتيجية سلطة واحة دبي للسيليكون 2021 ومفهوماً قائماً بذاته».

40 شركة

وسيتم تشغيل البرنامج على مدى 3 سنوات واختيار 40 شركة ناشئة. وتحصل الشركات المقبولة في البرنامج على فوائد حزمة برامج تسريع شركة «ستارت أب بوت كامب» المتميزة والمعروفة عالمياً بما في ذلك المساحات المكتبية في «ديتك» .

والدعم الاستشاري، والوصول إلى قائمة الشركاء والمنظمات الشريكة والحصول على مبلغ 20 ألف دولار نقداً، كل ذلك مقابل الحصول على حصة ملكية بنسبة 6% في المشروع. وبمجرد الانتهاء من المشروع، ستنضم الشركات الناشئة إلى شبكة خريجي «ستارت أب بوت كامب» العالمية التي تضم نحو 400 شركة ناشئة من 50 دولة.

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر: نركّز في عملنا على تحقيق أعلى المستويات من جودة الحياة للأفراد الذين يقطنون دبي، ونعمل على إيجاد تجربة حياة سعيدة ومختلفة، تمنح سكان دبي الشعور بالأمن والكفاءة والسعادة لهم، لذلك نعمل باستمرار مع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق الرؤية الطموحة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي تهدف إلى تحسين الحياة وتحقيق السعادة للسكان من خلال تسخير التكنولوجيا، لصنع واقع جديد في دبي، ولهذا فإننا ندعم برنامج مسرعة دبي للمدن الذكية.

وقال عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة دو: «بصفتنا الشريك الاستراتيجي الرسمي لمنصة دبي الذكية، فإننا نواصل الاستثمار في المبادرات الهادفة إلى دعم أجندة الإمارات من خلال تعزيز الاستثمارات الرقمية في المنطقة».

منصة هامة

وقال ماجد سيف الغرير: يهمنا في غرفة دبي أن نكون جزءاً من البرنامج الذي يوفر منصة هامة تهدف إلى رعاية أصحاب المشاريع الناشئة القادرين على إحداث تأثير كبير على قطاع الأعمال والمجتمع في دبي، إذ إننا نؤمن بأن مستقبل الأعمال يكمن في استثمار الشركات وخصوصاً الشركات الناشئة في حلول ذكية تعزز من نشاطاتهم وعملياتهم، حيث نتطلع لأن يكون مجتمع الأعمال في دبي من رواد صناعة مستقبل الأعمال العالمي».

شركات

تعمل «ستارت أب بوت كامب» منذ 2010 على تسريع أعمال أكثر من 340 شركة ناشئة في 14 برنامجاً مختلفاً في مختلف أنحاء العالم. وسيتوفر البرنامج للتطبيقات بشكل فوري، وستغلق عمليات التسجيل في 15 سبتمبر 2017.

Email