122 شركة جديدة في «جافزا» خلال الربع الأول

سلطان بن سليم

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقطبت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» خلال الربع الأول، 122 شركة جديدة من 33 دولة حول العالم، بما يعكس ثقة المستثمرين بالخدمات والمرافق التي توفرها، وقدرتها على تلبية احتياجات الأعمال والشركات من مختلف القطاعات والصناعات.

وجهة رئيسية

وأكد سلطان بن سليم رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، أن «جافزا» رسخت مجدداً مكانتها كوجهة رئيسة للشركات الأجنبية، بصفتها مركزاً للتجارة والخدمات اللوجستية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ودول الكومنولث المستقلة.

مشيراً إلى أن جافزا، تماشياً مع التوجيهات الحكيمة لصاحب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتوظيف الابتكار في قطاع الأعمال، وتبني أفضل الممارسات العالمية المتبعة في خدمة الاستثمارات الأجنبية، بهدف تنميتها وتطويرها، بما ينعكس على تنويع مصادر الدخل، انطلاقاً من رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021، ورؤية القيادة الرشيدة بالاستعداد لمرحلة الإمارات ما بعد النفط.

وكشف أن حصة شركات إقليم الشرق الأوسط من مجموع الشركات الجديدة خلال الربع الأول، بلغت 55 %، فيما حل إقليم آسيا والمحيط الهادئ ثانياً بنسبة 22 %، وأوروبا 16 %، وأفريقيا 4 %، وأميركا الشمالية 3 %.

واستطاعت جافزا تأجير أكثر من 158 ألف متر مربع من مختلف المرافق المتوفرة، تصدرتها قطع الأراضي بـ 148 ألف متر مربع، والمستودعات بـ 5700 متر مربع.

القطاعات التجارية

واستحوذت شركات التجارة العامة على العدد الأكبر من الشركات المسجلة في الربع الأول بنسبة 20 %، تلتها شركات الحديد ومواد البناء بنسبة 11 %.

فيما بلغت حصة قطاع السيارات ووسائل النقل، والمعدات والآلات، والخدمات 10 % لكل قطاع، وشركات الكيماويات وصلت إلى 9 %، أما حصة شركات الإلكترونيات، وشركات المواد الغذائية والمشروبات 8 % لكل قطاع، وشركات الرعاية الصحية 7 %، والشركات اللوجستية 3 %.

مستودعات

وأكد بن سليم أن نسبة إشغال المستودعات والوحدات الصناعية الخفيفة، وصلت إلى 82 %، بعد إضافة وحدات جديدة أواخر العام الماضي.

فيما تخطى إشغال سكن الموظفين 95 %، وصالات العرض 72 %، ومع دخول مساحات مكتبية جديدة في مجمع "جافزا ون"، فقد وصلت نسبة الإشغال الإجمالية للمكاتب في جافزا إلى 66 %، أما المكاتب المشتركة التي تقدم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة فقد وصلت إلى 98 %.

البنية التحتية

وتنفذ جافزا، بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات، طريقاً مزدوجاً مع جسر بسعة 3 مسارات في كل اتجاه، لربط الحركة المرورية بين جافزا شمال وجافزا جنوب، بما يقلل من الاختناقات المرورية، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع مع نهاية العام الجاري.

وبدأت جافزا خلال الربع الأول، بإعداد المخططات اللازمة لتشييد مجمع سكني للعمال، يمتد على مساحة 150 ألف متر مربع، ويتألف من 13 مبنى، وبإجمالي 3536 غرفة. يتضمن المجمع كافة المرافق الترفيهية التي يحتاجها العامل.

Email