موانئ دبي العالمية تتسلم إدارة بربرة في أرض الصومال

رئيس أرض الصومال وسلطان بن سليّم خلال جولة في الميناء ــ البيان

تسلمت «موانئ دبي العالمية» أمس رسمياً إدارة ميناء بربرة في جمهورية أرض الصومال في احتفال إيذاناً ببدء تطبيق عقد امتياز إدارة وتطوير الميناء، وذلك بحضور أحمد محمد محمود رئيس جمهورية أرض الصومال، وسلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية» وعدد من المسؤولين رفيعي المستوى من الجانبين.

وكانت «موانئ دبي العالمية» فازت العام الماضي بعقد امتياز لمدة 30 عاماً مع تمديد تلقائي لمدة 10 أعوام أخرى لإدارة وتطوير مشروع ميناء متعدد الاستخدامات في بربرة. وتم تأسيس مشروع مشترك لإدارة ميناء بربرة والاستثمار فيه بالشراكة مع حكومة جمهورية أرض الصومال. وسيتضمن الاستثمار الذي قد يصل إلى 442 مليون دولار على مرحلتين الأولى تشمل بناء رصيف ميناء بطول 400 متر وتوسعة ساحة حاويات تمتد على مساحة 250 ألف مترا مربعا إلى جانب تطوير منطقة حرة تهدف إلى تأسيس مركز تجاري إقليمي.

رؤية تطويرية

وأعرب سلطان أحمد بن سليم عن شكره لحكومة وشعب أرض الصومال على رؤيتهم التطويرية لمستقبل بلادهم، وعلى إتاحة الفرصة لموانئ دبي العالمية للمساهمة في تطوير ميناء بربرة والمشاركة في تمكين التجارة وتسريع النمو الاقتصادي للبلد. وقال: يشكل هذا الأمر جزءاً من رؤية ’موانئ دبي العالمية‘ للعمل كمحفز للتجارة العالمية وتسهيل النمو عبر تمكين الدول الأفريقية وتعزيز تنافسيتها على المستوى الدولي. ونتطلع إلى توظيف خبراتنا العالمية في تطوير وتشغيل المحطات البحرية والبرية والمناطق الحرة والخدمات اللوجستية.

علاقات تاريخية

ومن جهته قال أحمد محمد محمود رئيس جمهورية أرض الصومال: سيعزز استثمار ’موانئ دبي العالمية‘ في ميناء بربرة العلاقات التاريخية التي تعود لقرون بين جمهورية أرض الصومال والإمارات. إضافة إلى ذلك، فإن هذا الاستثمار سيعزز الموقف التجاري وأهمية ميناء بربرة في الممر المائي للبحر الأحمر (الشرق الأوسط وأفريقيا).

وقال إبراهيم الحمادي، المدير التنفيذي لمحطة «موانئ دبي العالمية – بربرة»: نشغل الميناء منذ مطلع مارس، ولمسنا ودّاً واجتهاداً كبيرين من سكان بربرة. وتتجسد خطوتنا التالية في بناء رصيف وباحة جديدين، وتنفيذ مخطط المحطة وإضافة معدات جديدة. كما نعمل على خطة استراتيجية طويلة الأمد لمشاريع الاستدامة.

واحتفظت شركة «موانئ دبي العالمية» منذ بدء العمل في مطلع مارس بجميع الموظفين الدائمين البالغ عددهم 713 موظفاً. وتدعم «موانئ دبي العالمية – بربرة» المجتمع المحلي بزيارات ومشاركات شملت 12 مدرسة، وأكاديمية الثروة السمكية والملاحة البحرية ومستشفى بربرة. وتعمل مع الحكومة المحلية للاستثمار في حلول مستدامة تعالج مسائل ندرة المياه، وقدمت نحو 4.5 ملايين لتر من المياه إلى 15 ألف عائلة محلية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات