الشركات: عزوف النساء وراء ضعف التمثيل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أرجعت غالبية الشركات المقيدة في بورصتي دبي وأبوظبي السبب وراء عدم زيادة تمثيل المرأة في مجالس إدارتها إلى عزوف ترشح أي عنصر نسائي عند فتح باب الانتخابات، وفق رصد لــ«البيان الاقتصادي» استناداً لتقارير حوكمة الشركات لعام 2016.

وأظهر رصد «البيان الاقتصادي»، اقتصار تمثيل النساء في مجالس شركات سوق دبي على كل من: «سوق دبي المالي» و«الاتحاد العقارية» والإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» و«دريك آند سكل» و«الفردوس القابضة».

بينما اقتصرت في سوق أبوظبي على كل من: «طيران أبوظبي» و«بنك أبوظبي الأول» و«بنك أبوظبي التجاري» و«البنك العربي المتحد» و«البنك التجاري الدولي» و«المستثمر الوطني» و«دار التأمين» و«ميثاق للتأمين التكافلي» و«رأس الخيمة الوطنية للتأمين» و«المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق» و«الخليج الاستثمارية» و«دانة غاز».

إعمار

وقالت شركة «إعمار العقارية»، في تقرير الحوكمة لعام 2016، إنها تشجع العنصر النسائي وتدعمه بشكل متواصل، حيث تقلدت عناصر نسائية أرفع المناصب داخل إدارة الشركة وذلك إيمانا منها بكفاءتهن وسعيا منها إلى الاستفادة من خبراتهن.

وأضافت «إعمار»: «فتحنا باب الترشح لعضوية المجلس لكل من تتوفر فيه الشروط القـــانونية بما في ذلك العناصر النسائية إلا إنه لم يتقدم أي عنصر نسائي بطلب للترشح».

ماركة

في سياق موازٍ، قالت شركة «ماركة» إن مجلس إدارتها لا يضم حالياً تمثيلا للإناث، إذ إنه في وقت التأسيس لم تكن متطلبات التنوع قد سنت بعد، وعقب ذلك لم ترد للجمعية المنعقدة في عام 2016، ترشيحات لأية مرشحة لمنصب المدير، على الرغم من الإعلانات والدعوات.

وأشارت «ماركة» إلى عزمها تطبيق قواعد التنوع الجديدة في فرصة ترشيح المديرين المقبلة بإصدار بيان واضح يتضمن إشارة محددة إلى دعم ترشيح النساء في الجمعية العامة المقبلة التي سيتم خلالها التصويت على مناصب المديرين.

إشراق

وقالت شركة «إشراق العقارية»، إن مجلس إدارتها لا يضم أي عنصر نسائي، حيث لم يتم استلام أي طلب للترشح خلال الانتخابات الماضية، مشيرة إلى أن سياسة التمييز بين الرجل والمرأة أمر ممنوع نهائياً من قبل سياسة وقوانين الشركة.

وأوضحت انه لا توجد أية قيود تمنع ترشح وتسلم المرأة لأي مناصب إدارة أو مهنية أو قيادية أو عضوية في مجلس الإدارة، مشيرة إلى أن إجراءات الدعوة لانتخابات أعضاء مجلس الإدارة كانت سليمة ومفتوحة للجميع دون أية قيود.

الواحة

من جانبها، قالت شركة «الواحة كابيتال» إنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لتشجيع النساء على الترشح إلى منصب عضو مجلس الإدارة في الانتخابات المقبلة لأعضاء مجلس الإدارة التي ستجرى في 2018.

سيراميك رأس الخيمة

وقالت شركة «سيراميك رأس الخيمة»، ان مجلس إدارتها الحالي تم انتخابه في أبريل 2015، ولم يتقدم أي عنصر نسائي للترشح لعضوية المجلس في ذلك الوقت، مشيرة إلى انها ترحب بترشح العنصر النسائي مع انتهاء مدة عضوية المجلس الحالي والمقررة في 25 أبريل 2018.

أدنيك

وأوضحت شركة أبوظبي الوطنية للتأمين «أدنيك» أن مجلس إدارتها لا يضم عنصرا نسائيا، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن النظام الأساسي للشركة لا يمنع من ترشح المرأة لعضوية مجلس الإدارة، إذ قامت الشركة بفتح باب الترشح لعضوية المجلس للفترة من 2016 حتى 2019 أمام جميع المساهمين ولم يترشح أي عنصر نسائي.

إلى ذلك، قالت شركة «داماك العقارية» إن مجلس إدارتها لا يضم أي عنصر نسائي، فيما تسعى إدارة الشركة لترشيح المرأة خلال انتخابات مجلس الإدارة القادمة.

دانة

في سياق مختلف، قالت شركة «دانة غاز»، إن مجلس إدارتها يتألف من 12 عضواً من بينهم فاطمة عبيد الجابر التي تشغل منصب مدير التشغيل في مجموعة الجابر والمدير التنفيذي للمجموعة في أبوظبي.

دو

وأكدت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» انها تدرك جيداً أن تنوع الخبرات والمشاركة النسائية يساهم في إضافة جودة وفعالية إلى قرارات المجلس كما يزيد من وجهات النظر البناءة.

وأشارت «دو» إلى أن العنصر النسائي يمثل نسبة 10 في المئة من مجلس إدارة الشركة، من خلال هناء الرستماني، التي تمتد خبراتها على مدار 15 عاماً في قطاعات الأعمال الحيوية في قطاع البنوك والخدمات المالية.

Email