مباحثات لإعادة الثقة إلى اللحوم البرازيلية في أسواق الإمارات والسعودية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن بلايرو ماجي وزير الزراعة والثروة الحيوانية والإمدادات الغذائية في البرازيل،عن خططه لزيارة الإمارات والسعودية والصين، حيث من المقرر أن يجري عدداً من المحادثات مع نظرائه في هذه الدول لتعزيز سمعة البرازيل كدولةٍ رائدةٍ في تصدير اللحوم.

ويأتي ذلك بعد قيام الشرطة الاتحادية البرازيلية بتنفيذ حملات تحقيق مع عدد من أكبر شركات إنتاج اللحوم في البلاد، والتي أدت في وقت لاحق إلى حظر استيراد منتجات اللحوم والدواجن من قبل بعض البلدان.

وتعتبر البرازيل المصدّر الرئيسي للحوم ومنتجات الدواجن إلى دول الخليج وبشكل خاص دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية.

ووفقاً للإحصاءات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية والخدمات في البرازيل، قامت البرازيل بإرسال شحنة من منتجات اللحوم والدواجن إلى المملكة العربية السعودية قيمتها 1.3 مليار دولار أميركي بينما وصلت قيمة الشحنة المرسلة إلى الإمارات 578 مليون دولار.

ومع أن الدولتين الخليجيتين لم تفرضا حظراً شاملاً على الواردات البرازيلية، إلا أنهما توقفتا عن الاستيراد من عدد من الشركات الـ 21 التي خضعت للتحقيق - وهي أربع في السعودية وست في الإمارات - بسبب ارتكابها ممارسات غير صحية خلال عملية الإنتاج.

وقال روبنز هانون، رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية: "تلتزم البرازيل بإجراءات صارمة للتقيد بمعايير الصحة والسلامة خلال عمليات إنتاج الأغذية، بما في ذلك اللحوم التي لا تزال تعدّ أهم الصادرات البرازيلية على الرغم من القضية التي طرأت مؤخراً.

وكانت الحكومة قد اتخذت إجراءات عاجلة لتصحيح الوضع وتنفيذ بروتوكولات أكثر صرامةً فيما يتعلق بالصحة والسلامة بما يضمن المزيد من الشفافية والتقيد بشكل أكبر بأعلى المعايير الدولية لسلامة الأغذية في جميع اللحوم والدواجن التي يتم تصديرها.

وجاءت زيارة الوزير ماجي إلى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات كخطوة استراتيجية للتأكيد على الجودة العالية للمنتجات البرازيلية الواردة إلى هذه الأسواق التي ما تزال تؤكد على ثقتها في اللحوم البرازيلية ".

وكان لويس إدواردو رانخيل مسؤول الأمن الزراعي قد التقى مؤخراً الدكتور كوين فان دايك، المدير العام للصحة والسلامة الغذائية في المفوضية الأوروبية، حيث أكد له التزام بلاده بأقصى ضوابط الجودة والسلامة الغذائية. وعلى صعيد آخر، أعلنت منظمة التجارة العالمية أن البرازيل قد أكدت للجنتها المسؤولة عن ضبط معايير الصحة العامة والصحة النباتية، اتخاذها تدابير فعلية لتنفيذ واحد من الأنظمة الأكثر صرامةً في العالم في هذا المجال.

Email