«كافنديش ماكسويل»: 3.1 % نمو دبي المتوقع 2017

■ الاستثمارات في البنية التحتية تعزز نمو ناتج دبي | البيان

توقع تقرير أعدته شركة الاستشارات العقارية العالمية كافنديش ماكسويل أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي لدبي إلى 3.1% هذا العام، مقارنة بنمو 2.7% في 2016.

ويتوقع للإنفاق على البنية التحتية تحضيرا لاستضافة معرض أكسبو 2020 دبي، أن يعزز نمو الناتج المحلي الإجمالي في ظل زيادة 27% في الإنفاق على هذا القطاع ضمن ميزانية 2017 التي تناهز 47.3 مليار درهم.

وأضاف التقرير إن ثمة مؤشرات إيجابية انبثقت نتيجة لاستقرار أسعار البترول التي تدور حول نطاق 50 دولارا في أعقاب قرار أوبك خفض الإنتاج في شهر نوفمبر الماضي، الأمر الذي يتوقع أن تتمخض عنه مردودات إيجابية على ميزانية الإمارات الاتحادية.

مبيعات الخريطة

قالت الشركة في تقريرها«سوق السكن في الربع الأول من 2017» في دبي إن المبيعات على الخريطة شكلت الشريحة الأكبر من إجمالي التصرفات العقارية في الربع الأول من العام. حيث تصدرت المدينة العالمية ودبي مارينا جدول تحويل العقود للشقق في هذا الربع من السنة، في حين كانت الأماكن الأكثر مبيعا على الخريطة هي وسط مدينة دبي، والخيران، ودبي لاند، ودبي الجنوب.

وفيما يخص الفيلات، أبرمت الغالبية العظمى من تحويلات العقود في امريتس ليفينج والريم(مجمع واحة ميرا). وكان أكثر الأماكن نشاطا في مبيعات الفيلات على الخريطة في تاون سكوير، ودبي لاند، والمرابع العربية 2. وتوقع التقرير ازدياد نشاط المبيعات والاستثمار في هذه الشريحة.

معروض

قال التقرير انه تم تسليم قرابة 2500 وحدة سكنية في دبي خلال الربع الاول من 2017، حيث كانت 88% من الوحدات التي تم تسليمها عبارة عن شقق في مجمع قرية جميرا سيركل، والمدينة الرياضية، واحة السيليكون، ودبي لاند من بين مناطق أخرى.

وأضاف التقرير إن هناك قرابة 35 ألف وحدة مقرر تسليمها خلال الفترة المتبقية من العام. وكشف استبيان أعدته الشركة أن غالبية الوكلاء العقاريين توقعوا زيادة في حجم استفسارات المشترين الجدد، وتعليمات البيع، والمبيعات المتفق عليها في الربع الأول من العام. فيما توقعت نسبة عالية من هؤلاء الوكلاء أن تبقى عمليات تأجير الفيلات والشقق على حالها دون تغيير.

تعليقات

تعليقات