جمارك دبي تتصدر قمة الأفكار العالمية

تربعت دائرة جمارك دبي من جديد على قمة الأفكار العالمية في مؤتمر وجائزة الأفكار الألمانية الذي عقد أخيراً في مدينة فرانكفورت الألمانية لتصبح الجهة الحكومية الوحيدة في العالم التي تنال هذه الجائزة الأولى من نوعها.

وتم جمع الأفكار الفائزة خلال عام 2016 من جميع منظمات وجمعيات الأفكار العالمية وعرضها على لجنة تحكيم دولية واختيار فكرة واحدة فقط لتتويجها بفكرة العالم الكبرى لعام 2016.

وتم اختيار فكرة جمارك دبي للفوز بالجائزة لأنها تدعم تغيير مسار العمل المؤسسي حول العالم من الذكاء البشري إلى الذكاء الاصطناعي المستدام باستخدام روبوتات أندرويد الذكية الشبيهة بالإنسان تماماً والتي يمكنها أداء المهام الروتينية المستنزفة للعقل البشري.

وعرضت فكرة موظفة التفتيش الأندرويد الأولى من نوعها في العالم خلال الدورة الثانية لأسبوع الإمارات للابتكار للعام 2016. ويجري العمل على تطوير النموذج الأول بنموذج جديد يحمل ملامح أهل الإمارات، وتسلم الجائزة حسين الفردان رئيس مركز الابتكار في إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بجمارك دبي، خلال فعاليات مؤتمر وجائزة الأفكار الألمانية.

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة:. الجائزة شهادة تميز لأفكار وابتكارات جمارك دبي مسيرة الدائرة في الإبداع والابتكار لتطوير خدماتها وتسهيلاتها التجارية والجمركية من أجل إسعاد المتعاملين، إضافة إلى جهود الدائرة لإسعاد الموظفين.

تحفيز الإبداع

وأكد أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي أن الدائرة تحرص على تحفيز الإبداع والابتكار في كافة مجالات العمل الجمركي، وخصوصاً التفتيش الجمركي من أجل اختصار الوقت والجهد وتمكين المتعاملين والمسافرين من إدخال البضائع والحقائب بأسرع وقت ممكن، وقد قطعنا شوطاً كبيراً على هذا الطريق من خلال تطوير واستخدام أحدث الابتكارات التي تدعم التفتيش الجمركي، وأبرزها محرك المخاطر والنظام المتطور لفحص الحاويات والنظام الجمركي الذكي لتفتيش الحقائب ومركبة الكاشف، ويعد روبوت موظفة التفتيش الأندرويد من الأفكار المتميزة لتطوير الأداء في مجال التفتيش الجمركي.

وقال أحمد عبدالسلام كاظم مدير إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي: أثمرت استراتيجية الدائرة وخططها في تحفيز الإبداع والابتكار، ودعم قدرات الموظفين عن تحقيق المزيد من الإنجازات والفوز بأهم الجوائز العالمية للأفكار والابتكارات.

فكرة

وأوضح حسين الفردان رئيس مركز الابتكار بإدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي أن فكرة وتصميم روبوت «موظفة التفتيش الاندرويد الأولى من نوعها في العالم» تمخّضت عن اجتماع عقده مركز الابتكار مع بعض الموظفين أصحاب أفكار الروبوتات في الدائرة من أجل توحيد هذه الأفكار في فكرة واحده تكون جديدة على الإطلاق، وهذا ما جعلها الفكرة الأولى من نوعها في العالم.

إمكانيات

أظهرت الدراسات التي أجرتها جمارك دبي إمكانية تركيب العديد من الأجهزة والبرمجيات على الروبوت في المستقبل ليصبح آلة تفتيش ذكية وقابلة لاتخاذ قرارات دقيقة تساهم في رفع مستوى التفتيش في جميع المنافذ الجمركية الجوية والبحرية والبرية، حيث تشمل هذه الأجهزة والبرمجيات تكنولوجيا التعرف على الوجه، وقارئ لغة الجسد وكاميرا فيديو عالية الدقة، والماسح الضوئي الحراري لاكتشاف المواد ذات الحرارة العالية، كما يمكن تزويد الروبوت بماسح ضوئي لشرائح الحقائب لضمان التعرف على الحقائب التي يتم رصدها وتفتيشها دون تأخير المسافرين.

تعليقات

تعليقات