تركيز إعلامي صيني على مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي

تزايد اهتمام الإعلام الصيني الرسمي أخيراً وبشكل كبير بمدينة خليفة الصناعية وخاصة منذ أن وقّعت موانئ أبوظبي في سبتمبر الماضي 2016 اتفاقية امتياز مع شركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة، إحدى الشركات التابعة لشركة كوسكو الصينية الملاحية والتي تعتبر من أكبر مشغلي محطات الحاويات في العالم. ووفقاً للاتفاقية ستشغل شركة كوسكو محطة الحاويات الجديدة في ميناء خليفة في عام 2018، برصيف بحري يصل طوله إلى 1200 متر وبعمق 18 متراً، فضلاً عن الأراضي والساحات المجاورة، فيما سترتفع القدرة الاستيعابية لكلتا المحطتين في ميناء خليفة إلى 6 ملايين حاوية نمطية سنوياً عند استكمال كافة المراحل وبدء الأعمال التشغيلية.

اهتمام متزايد

وكانت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شنخوا) قد حاورت مانع الملا، الرئيس التنفيذي لمدينة خليفة الصناعية، تحدث فيه عن اهتمام الصين المتزايد بالتعاون التجاري والاستثماري، لكون الصين سوقاً مهمة بالنسبة لدولة الإمارات، وأشاد الملا بالزيارة التي قام بها أخيراً مع الكابتن محمد الشامسي الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي إلى مدينة نانجينغ الصينية، منوهاً بالجهود التي قادت خلال زمن قياسي إلى خلق مدينة متكاملة صناعياً وتعليمياً وسكنياً وصحياً.

وأوضح الملا أن المدينة تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 410 كيلومترات مربعة تضم منطقة «أ» ومنطقة «ب» وتتيح للمستثمرين سهولة الوصول إلى أسواق تضم أكثر من 4.5 مليارات في الأسواق الآسيوية، أفريقيا، الخليج العربي، الشرق الأوسط وأوروبا، مضيفاً أن القيادة الرشيدة للدولة وجهّت بتطوير منطقة «أ» في مدينة خليفة الصناعية التي تمتد على مساحة 51 كم مربع، كما أن مدينة خليفة الصناعية تدعم ميناء خليفة والصناعة اللوجستية لجذب الاستثمار من خلال تصدير واستيراد البضائع من ميناء خليفة وإمارة أبوظبي.

خيارات

وأشار الملا إلى تعدد المنتجات التي تقدمها المدينة الصناعية، فالمنطقة «أ» ومنها المنطقة الحرة التي تتضمن 3 خيارات رئيسة متاحة للمستثمر تتضمن إمكانية تأسيس مكتب تمثيلي، وتعيين مستشارين متخصصين لرصد السوق، كما يتمثل المنتج الثاني في المخازن الجاهزة للتجار، في حين أن الخيار الثالث يتمثل في استثمار أراض بإيجار طويل المدى لمدة 50 عاماً، بما يسمى باتفاقية «المساطحة»، كما تقدم المدينة خدمات المنطقة المحلية والمركز الشامل لخدمات المستثمرين.

وعن مساهمة مدينة خليفة الصناعية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لإمارة أبوظبي والناتج القومي الإجمالي قال الملا إن نسبة مساهمة موانئ أبوظبي بما فيها مدينة خليفة الصناعية في الناتج المحلي غير النفطي لإمارة أبوظبي أكثر من 3% أي ما يعادل 16 مليار درهم وبنحو 1.8% في الناتج القومي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة أي ما يعادل 20 مليار درهم. ولفت الرئيس التنفيذي لمدينة خليفة الصناعية إلى أن أهداف مدينة خليفة الصناعية تتماشى مع الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030 التي تعتمد التنوع الاقتصادي غير القائم على النفط.

مستثمرون

وقال الملا إن عدد المستثمرين في مدينة خليفة الصناعية بلغ 130 مستثمراً بينهم 88 مستثمراً من خلال عقود المساطحة و25 شركة ضمن المنطقة الحرة كما أن المدينة قامت خلال السنوات الخمس الماضية بتأجير 14.5 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية للمستثمرين من أصل المساحة الإجمالية البالغة 30 مليون متر مربع أي ما يعادل 45% من المساحة الإجمالية.

تعليقات

تعليقات