تفاؤل بشأن الأسواق الناشئة

1.13 مليار دولار أرباح موانئ دبي العالمية 2016

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت موانئ دبي العالمية، المحفز الرائد للتجارة العالمية، أمس، عن تحقيق نتائج مالية قوية من محفظة أعمالها العالمية خلال الاثني عشر شهراً من العام، والمنتهية في 31 ديسمبر 2016، مسجلة، على أساس التقارير المحاسبية، نمواً في العائدات بنسبة 4.9%.

فيما نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 17.4%، وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 54.4%، محققة أرباحاً عائدة لمالكي الشركة قبل البنود الواجب الإفصاح عنها بشكل منفصل بلغت 1,127 مليار دولار، بزيادة 27.6%، وعائدات للسهم الواحد بلغت 135.7 سنتاً أميركياً (مقارنة بأرباح مالكي الشركة خلال 2015، والتي بلغت 883 مليون دولار).

وعلى أساس المقارنة المثلية، نمت العائدات بنسبة 1.3%، وزادت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 6.6%، وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 52.6%، كما نمت الأرباح العائدة لمالكي الشركة بنسبة 6.2%.

وقالت الشركة في بيان أمس، إن عائداتها ارتفعت 4.9%، لتبلغ 4.163 مليارات دولار، مقابل 3.968 مليارات دولار قيمة العائدات في العام السابق له، مدعومة بمساهمة المنطقة الحرة لجبل علي في الإمارات، و«برنس روبرت» في كندا في نتائج العام كاملاً. وأوضح بيان الشركة، أن التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية زادت إلى 2.002 مليار دولار، من 1.928 مليار دولار في عام 2015.

وعززت من نمو أرباح الشركة، الزيادة في عائدات منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، والتي زادت بنسبة 12% إلى 1.54 مليار دولار، مدعومة بالاستحواذ على منطقة جبل علي الحرة، وفقاً للبيان.

وبحسب بيان الشركة، ارتفعت توزيعات أرباح السهم العادي بنسبة 26.7% إلى 38 سنتاً أميركياً، لتعكس نمو الأرباح عام 2016. وبلغت نفقات الشركة الرأسمالية خلال العام 1.298 مليار دولار عبر محفظة الأعمال.

وطبقاً للبيان، فقد وصلت الطاقة الاستيعابية الإجمالية بنهاية 2016 إلى 85 مليون حاوية نمطية، عبر محفظة أعمالنا العالمية بزيادة تبلغ حوالي 15 مليون حاوية. وتتوقع أن تصل الطاقة الإجمالية لموانئ المجموعة، إلى أكثر من 100 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2020، رهناً بحاجة السوق.

وتتوقع الشركة تفاؤلاً خلال العام المقبل، وخاصة في الأسواق الناشئة، وأن يصل إنفاقها الرأسمالي خلال عام 2017 إلى 1.2 مليار دولار مع الاستثمارات المخطط لها في جبل علي (الإمارات)، و«برنس روبرت» (كندا)، و«بربرة» (أرض الصومال)، و«دكار» (السنغال)، و«لندن غيتواي» (المملكة المتحدة).

نتائج مالية قوية

وفي تعليقه على هذه النتائج، قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: «يسرنا الإعلان عن نتائج مالية قوية لعام 2016، حيث حققنا لأول مرة أرباحاً فاقت المليار دولار، وهوامش أرباح لكامل العام قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، وصلت إلى أكثر من 50%.

ومن المشجع أن أحجام المناولة عبر محفظة أعمالنا، واصلت النمو، متفوقة على أداء القطاع، حيث زادت الأحجام الإجمالية بنسبة 3.2%، بينما بلغت توقعات النمو وفقاً لدروري 1.3% لكامل العام. وعلى الرغم من التحديات التي واجهناها في بعض المواقع، تؤكد هذه النتائج مجدداً، على الطبيعة القوية والمتنوعة لمحفظة أعمالنا العالمية.

ويُعزى تحقيق نمو ثابت خلال عام 2016، إلى الانضباط في الإنفاق الاستثماري، حيث قمنا خلال 2016، باستثمار 1,298 مليون دولار عبر محفظة أعمالنا في الأسواق، التي تتميز بديناميكيات عرض وطلب قوية.

«في الوقت الذي نتوقع فيه أن يكون 2017، عاماً آخر متسماً بالتحديات بالنسبة للتجارة العالمية، سجلنا بداية مشجعة للعام، ونتوقع أن نواصل تحقيق نمو في أحجام المناولة يفوق أداء السوق، ونسعى إلى مواصلة اتباع سياسة إنفاق منضبطة في الأسواق التي تتميز بإمكانات نمو كبيرة، بالتزامن مع تنويع أعمالنا، وزيادة خدماتنا من أجل تقوية أعمالنا وتنميتها».

وأضاف: «يوصي مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، بزيادة أرباح السهم بنسبة 26.7%، إلى 315.4 مليون دولار، بواقع 38.0 سنتاً أميركياً للسهم الواحد، ما يعكس نمو الأرباح خلال العام، ويتماشى مع سياسة المحافظة على نسبة توزيعات أرباح تقارب 30%. يثق مجلس الإدارة بقدرة الشركة على مواصلة توليد النقد، ودعم النمو المستقبلي مع المحافظة على توزيع أرباح ثابت».

واختتم بن سليم قائلاً: «إن قدرتنا البارزة على توليد النقد، وقيامنا بتأسيس شراكات استثمارية تمنحنا ميزانية قوية ومرونة للاستفادة من فرص النمو في القطاع. وبشكل عام، ما زلنا نؤمن بقدرة محفظة أعمالنا التي تركز بنسبة 70% على مناولة بضائع المنشأ والمقصد، وبنسبة 75% على الأسواق الأسرع نمواً، على تحقيق قيمة أكبر لمساهمينا على المدى الطويل».

أبرز النتائج

وبلغت العائدات 4,163 ملايين دولار، بنسبة نمو 4.9%، مدعومة بمساهمة المنطقة الحرة لجبل علي في الإمارات، و«برنس روبرت» في كندا في نتائج العام كاملاً، كما نمت العائدات على أساس المقارنة المثلية بنسبة 1.3%، مدفوعة بشكل أساسي بنمو العائدات من بضائع الحاويات بنسبة 2.3%. ونمت أحجام المناولة بنسبة 0.4%، على الرغم من تحديات الأسواق.

وبلغت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 2,263 مليون دولار، وسجل هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، ارتفاعاً بلغ 54.4%.

ترقية التصنيف الائتماني

تم رفع التصنيف الائتماني لموانئ دبي العالمية من قبل وكالتي «فيتش» و«موديز» من درجة BBB- إلى BBB، ومن Baa3 إلى Baa2 على التوالي، مع استقرار التوقعات، وتحسن العائد على رأس المال المستثمر، كما تحسن العائد على رأس المال المستثمر بمعدل 160 نقطة أساس إلى 9.5% عام 2016 من 7.9% عام 2015.

إنفاق رأسمالي

وتتوقع الشركة من خلال البيان، أن يصل إنفاقها الرأسمالي خلال عام 2017 إلى 1.2 مليار دولار، مع الاستثمارات المخطط لها في جبل علي (الإمارات)، و«برنس روبرت» (كندا)، و«بربرة» (أرض الصومال)، و«دكار» (السنغال)، و«لندن غيتواي» (المملكة المتحدة).

إعادة تقييم الأوضاع التمويلية

قال سلطان بن سليم، إن الشركة تقوم بإعادة تقييم أوضاعها التمويلية بما يتوافق مع خططها التوسعية وفى حال توافر فرص بشروط جيده ستلجأ إلى عمليات إعادة تمويل.

وأضاف سلطان بن سليم خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف تم فيه استعراض النتائج المالية لدبي العالمية انه في العام الماضي أصدرت الشركة صكوكاً بقيمة 1.2 مليار دولار تبلغ فترة استحقاقها 7 سنوات بشروط محسنة، وإعادة تمويل 1.1 مليار دولار من الصكوك الحالية التي تستحق في 2017 من خلال عطاء ومد فترة الاستحقاق.

وأكد بن سليم انه تتم دراسة جميع الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف الأسواق ولا توجد فرص للتوسع في أسواق الولايات المتحدة حالياً، وأنه لا يعتقد أن تؤثر سياسات ترامب الحمائية على حركة التجارة العالمية.

وتوقع بن سليم أن يصل حجم الإنفاق الرأسمالي خلال العام الجاري إلى 1.2 مليار دولار في ميناء جبل علي والموانئ في كندا والمملكة المتحدة والصين والسنغال وأرض الصومال. وأنفقت موانئ دبي 1.298 مليار دولار على التوسعات في العام الماضي، و1.4 مليار دولار في 2015. .

Email