تجاوب مع القواعد الجديدة للأمتعة بمطارات دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

لاقت القواعد الجديدة للتعامل مع أمتعة المسافرين في مطارات دبي والتي بدأ تطبيقها أمس تجاوباً واسعاً من المسافرين في اليوم الأول لتفعيل القرار. وأكد علي أنكيزة نائب الرئيس لعمليات المبنى والشحن في مطارات دبي. في تصريحات لـ «البيان» بثت مباشرة على شبكات البيان للتواصل الاجتماعي أمس، إن القواعد الجديدة جاءت انطلاقاً من حرص مطارات دبي على تقديم أفضل الخدمات للمسافرين تماشياً مع معايير الطيران الدولية. كما أنها تأتي على خلفية شكاوى المسافرين من بعض التأخير بإنجاز الحقائب عند مكاتب إنجاز إجراءات السفر وتعرقل نظام مناولة الحقائب في مطار دبي وتأخر إقلاع بعض الطائرات بمطارات دبي.

مقاييس الحقائب

وبيّن أنكيزة بأنه تم تفعيل القياسات المعتمدة دولياً والتي تؤكد على ضرورة ألا يزيد ارتفاع الحقيبة عن 75سم والعرض عن 60 سم والطول عن 90 سم، بينما يجب ألا يزيد وزن الحقيبة عن 32 كيلوغراماً ولا يقل عن 2 كيلوغرام، مشيراً إلى أنه بحسب دراسة أجرتها مؤسسة مطارات دبي، فإن عدداً كبيراً من المسافرين يقدمون للمطار بحقائب كروية الشكل تعرقل نظام مناولة الأمتعة. وقال إنه يتم توفير نوعية من الصناديق الملائمة لوضع حقائب المسافرين التي لا تتماشى مع المعايير الجديدة بأسعار رمزية تبلغ 15 درهماً للحقيبة الواحدة.

توعية المسافرين

وفي إطار جهودها التوعية الخاصة بالقواعد الجديدة، قال أنكيزة إن مؤسسة مطارات دبي اجتمعت مع شركائها الاستراتيجيين في مطارات دبي وشركات الطيران العاملة للمطارات لتوعية المسافرين بكافة تفاصيل القرار، كما أنه تم تدريب العاملين في المطار للرد على استفسارات المسافرين.

وأكد أنكيزة على دور الإعلام الذي يعد شريكاً أساسياً في المساهمة لتوصيل هذه القرارات للجمهور ليس فقط في الإمارات وإنما خارج الدولة، حيث تم تعميم هذه القواعد الجديدة على جميع شركات الطيران المتصلة رحلاتها بمطار دبي الدولي لضمان عدم مفاجأة رواد المطار عند مكاتب إنجاز إجراءات السفر في حين تم نشر الخبر بعدة لغات هي: الإنجليزية والعربية والأوردو والتاميلية والماليالامية.

وأضاف أن المؤسسة حدثت البيانات المتعلقة بهذه القرارات على موقعها الإلكتروني والتطبيق الذكي لمطارات دبي إلى جانب اللافتات المنشرة في المطار ما أثمر عن تجاوب المسافرين بشكل ممتاز مع القرار بعد إعلانه فعدد الأشخاص الذين قدموا للمطار بحقائب غير ملائمة المقاييس بعد إعلان القرار قل بشكل كبير ويتراوح بين 4 إلى 5 مسافرين يومياً مقارنة بالمئات قبل القرار.

أوقات الذروة

وتعامل مطار دبي مع ما يفوق 70 مليون حقيبة في عام 2016 فيما يتوقع إنجاز أكثر من 75 مليون حقيبة في عام 2017.

وبالنسبة لنظام نقل الحقائب، أوضح أنكيزة أن مطارات دبي مزودة بنظام ذكي لنقل الحقائب يعد من أفضل الأنظمة على مستوى العالم يبلغ طوله 138 كيلومتراً.

Email