«أستيكو»: انخفاض إيجارات الشقق 7٪ والفلل 5٪ في أبوظبي 2016

ت + ت - الحجم الطبيعي

انخفض متوسط أسعار إيجارات الشقق السكنية بنسبة 7 ٪ والفلل بنسبة 5 ٪ في مدينة أبوظبي خلال العام 2016، ومن المتوقع أن تشهد مزيداً من الانخفاض في العام الجاري، وذلك وفق تقرير أصدرته أخيراً شركة أستيكو المتخصصة في مجال خدمات الاستشارات العقارية.

وحسب التقرير، ستساهم الإمدادات الجديدة من الوحدات السكنية بتخفيض الأسعار في السوق، وقد جرى تسليم 1400 وحدة سكنية خلال العام الماضي، ومن المتوقع تسليم أكثر من 4000 وحدة جديدة (2700 شقة و1360 فيلا) هذا العام.

وأشار إلى انخفاض متوسط الإيجار السنوي للشقق الفاخرة بغرفتي نوم في جزيرة أبوظبي بنسبة 10 ٪ ليصل إلى 141,000 درهم، فيما انخفض متوسط إيجار الشقة بغرفتي نوم في منطقتي الخالدية والبطين بنسبة تصل إلى 13 ٪ ليصل إلى 146,000 درهم. أما إيجارات الشقق العادية ومتوسطة الجودة فقد شهدت انخفاضاً بنسبة 5 ٪ وتركز هذا الانخفاض خلال النصف الثاني من العام الماضي.

أما بالنسبة للفلل فقد شهدت منطقة شاطئ الراحة أكبر انخفاض في مدينة أبوظبي من حيث أسعار الإيجار بنحو 10 ٪. وحافظت جزيرة السعديات على استقرارها نسبياً على مدار العام ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى وجود نسبة كبيرة من المالكين بين الساكنين.

وذكر التقرير أيضاً أن أسعار مبيعات الشقق انخفضت 4 ٪ في المتوسط في عام 2016، وشهدت الوحدات السكنية في مارينا سكوير وأبراج البوابة انخفاضاً بمعدل 125 درهماً للقدم المربع، فيما ارتفعت أسعار البيع في مناطق شاطئ الراحة والبندر والريف داون تاون في العام 2016 بحوالي 50 درهماً للقدم المربع بالمقارنة مع متوسط الأسعار في العام 2015.

كذلك الحال بالنسبة لأسعار الفلل التي انخفضت 4٪ خلال العام 2016، حيث انخفضت الأسعار بنحو 65 درهماً للقدم المربع في حدائق الراحة، و60 درهماً للقدم المربع في حدائق الغولف، فيما حافظت فلل شاطئ السعديات على معدلاتها.

ووفقاً للتقرير فإن متوسط أسعار تأجير المكاتب انخفض 7٪ في العام على أساس سنوي، مع تباطؤ ملحوظ في حجم الطلب على المساحات الكبيرة.

ويؤكد التقرير أن الطلب على المكاتب الكبيرة سيبقى ثابتاً، وسيتجه المالكون بشكل أكثر لتقسيم المكاتب من أجل تأجيرها. وهناك العديد من المشاريع المكتبية التي سيتم تسليمها في عام 2017، والتي من المرجح أن تسهم بزيادة الوحدات الشاغرة.

Email