خلال الشهر الماضي بزيادة 25 %

62 % نسبة المتسوقين عبر الإنترنت في الإمارات

أكد أحدث الأبحاث حول التقنيات الرقمية والتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط ضرورة الاستثمار في التقنيات الحديثة والابتكار في مجال الخدمات المالية، حيث بلغت نسبة الأشخاص ممن قاموا بعملية شراء عبر الإنترنت في الإمارات خلال الشهر الماضي 62%، بزيادة قدرها 25% عن الفترة نفسها في العام السابق، فيما بلغت نسبة المتسوقين باستخدام الهاتف الذكي خلال الفترة نفسها 47%. وفي السعودية، بلغت نسبة المتسوقين عبر الإنترنت 39%، بزيادة قدرها 57% عن العام السابق، فيما استخدم 33% من الأشخاص الهاتف الذكي لتنفيذ عمليات الشراء.

وقال كريس فاونتين، المدير التنفيذي لشركة توريت ميديا، الجهة المنظمة لمعرض ومؤتمر الشرق الأوسط للتكنولوجيا والحلول المالية «ميفتيك» 2017 والذي يُقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض من 13 إلى 14 مارس المقبل، إن التقرير الذي نشرته كل من هوتسويت و«وي آر سوشال» يؤكد أن المستهلكين في المنطقة يطلبون توفير حلول متصلة بالإنترنت يمكنهم استخدامها عن طريق الهاتف الذكي أو عبر منصات التواصل الاجتماعي، كما أن القطاع المالي تحديدًا بحاجة إلى الاستثمار في تقنيات مناسبة وإلا فإن الشركات المتأخرة في التطوير تخاطر بالتخلف وراء المنافسة.

وكشفت الأبحاث التي نشرها عملاقا أبحاث منصات التواصل الاجتماعي أنه من أصل مجمل التعداد السكاني لمنطقة الشرق الأوسط والذي يبلغ 246 مليون نسمة، يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت 147 مليون مستخدم، أي بنسبة تصل إلى 60%، بارتفاع بلغت نسبته 15% عن عام 2016، ويبلغ عدد المستخدمين النشطين لمنصات التواصل الاجتماعي 93 مليون مستخدم بنسبة تصل إلى 34% من مجمل السكان المتصلين بالإنترنت، بزيادة سنوية قدرها 47%، كما يبلغ عدد اشتراكات الهواتف الذكية قيد الاستخدام 312 مليون أي نسبة 127% من مجمل سكان المنطقة.

الهاتف الذكي

كما ارتفعت نسبة استخدام الإنترنت عن طريق الهاتف الذكي بنسبة هائلة عالميًا خلال السنوات القليلة الماضية، لتزيد على نصف نسبة المرور على الإنترنت، مسجلة ارتفاعًا كبيرًا عن عام 2013، حين بلغت النسبة 35% وعن أول الأرقام المسجلة في عام 2009 حين بلغت النسبة 0.7%.

وكشفت الأبحاث أيضًا حقائق مذهلة حول التجارة الإلكترونية عالميًا، فقد وصل عدد مستخدمي خدمات التسوق عبر الإنترنت إلى 1.6 مليار شخص في عام 2016، ما يقارب 22% من تعداد السكان العالمي.

وخلال العام الماضي، بلغ حجم عمليات الشراء المخصصة للمستهلكين بشكل مباشر 1.915 تريليون دولار أميركي، بمتوسط 1189 دولاراً أميركياً للشخص.

ويسعى ما يزيد على 1000 ضيف من كبار التنفيذيين وأعضاء مجلس إدارة أهم المؤسسات المالية في المنطقة، والذين يزورون معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للتكنولوجيا والحلول المالية «ميفتيك» إلى ضمان موقع ريادي لمؤسساتهم أو المحافظة على تقدمهم في هذا السوق الذي يبلغ حجمه تريليوني دولار أميركي، ويستمر المعرض على مدى يومين ويستعرض أهم التقنيات المبتكرة التي من شأنها أن تدعم متطلبات المستهلكين في المنطقة في تقديم حلول مرتبطة بالإنترنت، مثل فيسبوك فاينانس والذي يتوقع أن يغير في طبيعة هذا السوق بشكل كبير خلال الأعوام القليلة المقبلة.

99 %

بلغت نسبة المتصلين بالإنترنت في الإمارات 99% من مجمل التعداد السكاني، وبلغت هذه النسبة 70% في المملكة العربية السعودية، و93 في البحرين. واحتلت كل من الإمارات وقطر الصدارة عالميًا في نسبة مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي بنسبة تصل إلى 99%، فيما شهدت السعودية أعلى تسارع في تبني وسائل التواصل الاجتماعي بزيادة بلغت نسبتها 73%، لتصل نسبة مستخدمي هذه المنصات 59%.

وبلغت نسبة مستخدمي الهاتف الذكي للاتصال بوسائل التواصل الاجتماعي في الإمارات 88%.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات