«الإمارات العالمية للألمنيوم» تمنح عقداً بـ2.57 مليار درهم لتطوير منجم البوكسايت

■ عبدالله كلبان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم أن مؤسسة غينيا ألومينا كوربوريشن التابعة لها، منحت عقد الاستشارات الهندسية وإدارة البرامج الخاصة بمنجم تعدين البوكسايت قيد التطوير في جمهورية غينيا بقيمة 700 مليون دولار (ما يعادل 2.57 مليار درهم) لشركة فلور كوربوريشن.

وستعمل فلور كوربوريشن مع غينيا ألومينا كوربوريشن على تطوير منجم تعدين البوكسايت بطاقة 12 مليون طن سنوياً في منطقة بوكي ومحطة التصدير البحري في كامسار على الساحل الغيني، وترقية مرافق السكك الحديدية والبنية التحتية الأخرى. وفلور كوربوريشن شركة هندسية عالمية مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة ، وقامت بإنجاز دراسة الجدوى لمؤسسة غينيا ألومينا كوربوريشن في الربع الثاني من 2016.

وتستثمر الإمارات العالمية للألمنيوم مليار دولار في هذا المشروع الذي يعد أكبر مشروع استثماري صناعي جديد في جمهورية غينيا منذ أربعة عقود وسيساهم بنسبة 10%من الناتج المحلي الإجمالي في غينيا، وتوفير 4 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في 2018، وستبني شركة الإمارات العالمية للألمنيوم مصفاة للألومينا في غينيا خلال المرحلة الثانية من المشروع. والبوكسايت هو المادة الخام التي يستخرج منها معظم منتجات الألمنيوم الأولي في العالم، حيث يعد المشروع بادرة مشاريع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بمجال تعدين البوكسايت، وسيساعد في تأمين إمدادات المواد الخام الطبيعية التي تحتاجها صناعة الألمنيوم المتنامية في الإمارات إلى جانب توفير مصدر دخل جديد لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم. كما أنه هو المادة الخام التي يتم تكريرها لاستخلاص مادة الألومينا المستخدمة في تغذية مصاهر الألمنيوم. حيث تقوم حالياً الشركة ببناء مصفاة الطويلة للألومينا في منطقة الطويلة - أبوظبي، أول مصفاة ألومينا في الإمارات.

ويوظف قطاع الألمنيوم في الإمارات نحو 30 ألف شخص تقريباً، ما يجعله أكبر القطاعات الموظفة للعمالة على مستوى قطاع الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة في الدولة، وتعد شركة الإمارات العالمية للألمنيوم المنتج الوحيد للألمنيوم الأولي في الإمارات وتقوم بتوريد منتجاتها لنحو 20 شركة صناعات تحويلية محلية، تستخدمها في تصنيع منتجات الألمنيوم.

خطوة كبرى

وقال عبدالله كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: منح هذا العقد خطوة كبرى إلى الأمام لمشروعنا في جمهورية غينيا الذي يمثل أهمية اقتصادية كبرى لكل من الإمارات وغينيا. ونحن سعداء بسير العمل على المشروع حتى الآن.

تصميم

وقال ريك كوموريس، رئيس وحدة التعدين والمعادن في شركة فلور كوربوريشن: عملت فلور مع مؤسسة غينيا ألومينا كوربوريشن منذ المرحلة الأولى للمشروع لوضع وتطوير تصميم يتسم بكفاءة النفقات الرأسمالية، لتلبية أهداف عمل الشركة, وفي أكتوبر الماضي، افتتحت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم رسمياً محطة الحاويات بميناء كاسمار، حيث يتم استخدام المحطة لشحن عينات شحنات البوكسايت واستيراد المواد اللازمة لبناء المشروع. وعند الانتهاء من الأعمال الإنشائية، سيتم تسليم مشروع الإمارات العالمية للألمنيوم إلى الدولة لتستخدمه الشركات الأخرى ما يمثل دفعة جديدة للاقتصاد الغيني.

Email