6731 شركة استشارية تعمل في دبي

كشفت دراسة صادرة عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري بدائرة التنمية الاقتصادية بدبي عن وجود 6731 شركة استشارية تعمل في الإمارة.

ويضم تصنيف رخص الشركات الاستشارية 14 مجموعة رئيسية للأنشطة، تشمل كلاً من الدراسات والاستشارات التجارية والإدارية واستشارات الحاسب الآلي والاستشارات المعمارية والهندسية وغيرها، بالإضافة إلى استشارات السلامة والصحة المهنية واستشارات الوساطة المالية والاستشارات البيئية واستشارات ودراسات إعلانية، فضلاً عن فنون الدراما (المسرح) والموسيقى واستشارات الطب البشري وأنشطة التحقيق والأمن، إلى جانب استشارات هندسة الطاقة المتجددة واستشارات التأمين واستشارات تعليمية واستشارات الطيران.

رخص جديدة

وأظهرت الدراسة ارتفاع وتيرة تأسيس الشركات المتخصصة بالخدمات الاستشارية، حيث تم ترخيص 701 شركة استشارات جديدة في دبي خلال العام الماضي مقارنة بـ 623 شركة جديدة تم ترخيصها في الإمارة في 2015، أي بنمو وقدره 12.5%. فيما تم تأسيس 37 شركة استشارية في شهر يناير من العام الجاري.

وكان عدد الشركات الاستشارية الجديدة في دبي قد ارتفع من 322 شركة عام 2011 إلى 365 في 2012 لتستقطب الإمارة 423 شركة استشاري جديدة في 2013 و548 شركة في 2014.

عوامل النجاح

ولفتت اقتصادية دبي إلى أن الزيادة الكبيرة في عدد المكاتب الاستشارية الخاصة يعكس ارتفاع الطلب على هذه الخدمات في ظل نمو الحركة الاقتصادية وتوسع الشركات العاملة في مختلف القطاعات ونمو عملياتها، مشيرة إلى أن النجاح في قطاع الاستشارات يتطلب عوامل أساسية للنجاح تشمل توافر الخبرات والكوادر البشرية المؤهلة فضلاً عن أهمية بنوك المعلومات وقواعد البيانات، وفي هذا الإطار أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية أخيراً مشروع خارطة دبي للأعمال وهي منصة معلوماتية متكاملة تلبي متطلبات البيانات التي تحتاجها الشركات الاستشارية.

وأوضحت الدراسة من جانب آخر أن نمو عدد الشركات المتخصصة في الخدمات الاستشارية يعني ارتفاع وتيرة المنافسة في القطاع بشكل عام.

التوزيع الجغرافي

وتتركز مناطق تواجد الشركات الاستشارية في منطقة بر دبي التي تضم نحو 3798 شركة استشارية، تليها منطقة ديرة بـ 2577 شركة استشارية. فضلاً عن 353 شركة متمركزه في دبي الجديدة، في حين هناك 3 شركات استشارية في حتا.

وعلى مستوى المناطق الفرعية، تأتي منطقة برج خليفة في صدارة المواقع التي تتواجد فيها الشركات الاستشارية، حيث تضم 871 شركة، تليها منطقة المركز التجاري بـ 674 شركة، فيما تضم منطقة بورسعيد 413 شركة، فيما تتواجد 277 شركة في منطقة عيال ناصر وتعمل 258 شركة في منطقة البرشاء الأولى و236 شركة في المرقبات و212 شركة في منطقة رقة البطين.

وكشف دراسة اقتصادية دبي عن أن معدل استمرار الشركات الاستشارية يصل إلى 88.8 %، مما يعكس استدامة عمل هذه الفئة من الشركات بفضل ما تتمتع به من مقومات للنجاح.

أنشطة متنوعة

وشكلت فئة الدراسات والاستشارات التجارية والإدارية ما نسبته 71.1% من إجمالي الأنشطة ضمن الفئات الرئيسية للقطاع بـ 7291 نشاطاً، تليها استشارات الحاسب الآلي بـ 1108 أنشطة بما يشكل 10.8%، وجاءت الاستشارات المعمارية والهندسية وغيرها بالمرتبة الثالثة بنحو 1039 نشاطاً وبنسبة 10.1%، وشكلت هذه الأنشطة الثلاثة 92% من إجمالي أنشطة الشركات الاستشارية.

فيما بلغت عدد الأنشطة الخاصة في نشاط أجهزة الحاسب الآلي نحو 1108 أنشطة، موزعة على استشارات أجهزة الحاسب الآلي بنحو 454 نشاطاً ويليها استشارة تقنية المعلومات والتي شكلت 447 نشاطاً تمارسها العديد من الشركات الاستشارية، في حين استشارات الشبكات الإلكترونية، واستشارات الإنترنت شكلت 107 أنشطة و100 نشاط على التوالي.

وقدمت دراسة دائرة التنمية الاقتصادية بدبي حزمة من التوصيات، يأتي في مقدمتها التأكيد على أهمية التعاون بين الشركات الاستشارية الصغيرة المحلية مع نظيراتها العالمية لاكتساب المزيد من الخبرات ومواكبة التطورات التي تشهدها دبي، حيث يتركز الطلب على المكاتب الاستشارية ذات الكفاءة والإمكانيات الفنية العالية. نظراً لأهمية دور الشركات الاستشارية، اقترحت الدراسة إيجاد هيئة خاصة بقطاع الخدمات الاستشارية تعمل على تنظيم القطاع ودعم الشركات العاملة ضمنه. ودعت الدراسة إلى المزيد من التنوع في الحلول التي تقدمها الشركات الاستشارية، مع التأكيد على أهمية الابتكار وتطوير القدرات والكفاءات مع استقطاب أفضل المهارات والخبرات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات