شركات رئيسية تستعرض أفضل الممارسات لإعداد الكفاءات النسائية والاحتفاظ بها

استعرضت جنرال إلكتريك، بيبسي كولا، مجموعة العليان، وشركة تنمية نفط عمان أفضل الممارسات لإعداد الكفاءات النسائية والاحتفاظ بها. وأظهر تقرير أعدّته «مبادرة بيرل»، لتمكين المرأة في منطقة الخليج، أن تغيير النظرة تجاه تولي المرأة للأدوار القيادية، وجذب الكفاءات النسائية المحلية والاحتفاظ بها، والتصدي للتحديات العملية من حيث الخدمات اللوجستية والبنية التحتية، لا تزال تشكل تحديات رئيسية بالنسبة لأرباب العمل في بلدان الخليج.

ويركز التقرير، الذي حمل عنوان «المسيرة المهنية للمرأة في منطقة الخليج: أربع دراسات حالة للممارسات الجيدة»، على جوانب مختلفة من عمل المرأة من خلال دراسات حالة شملت أربعاً من الشركات بالمنطقة، وهي جنرال إلكتريك، ومجموعة العليان، وبيبسي كولا، وشركة تنمية نفط عمان. وقد استعرض المشاركون في الدراسات أفضل الممارسات التي تضمن مشاركة الجميع وتحقيق التنوع في مكان العمل، كما ناقشوا الاستراتيجيات التي طبقوها لجذب الكفاءات النسائية والاحتفاظ بها، وبالتالي تحقيق مستويات أعلى من الحوكمة المؤسسية.

وتشير نتائج الدراسات إلى أن تطبيق نهج متكامل يتضمن المدارس والجامعات، وتنظيم حملات توعية نشطة على مستويات متعددة، وإنشاء بنية تحتية وبيئة عمل داعمة، وتعزيز مشاركة الأسرة وكذلك السياسات والبرامج الخاصة بالمرأة، هي من أكثر الطرق فعالية لمواجهة تحديات عمل المرأة. وأوصت الدراسات بجملة من الاستراتيجيات التي يمكن للشركات أن تطبقها لتهيئة بيئة عمل داعمة، ويشمل ذلك تقديم نماذج من القيادات النسائية اللواتي يمكن أن تشكلن قدوة للنساء في المنطقة، وخلق فرص عمل مخصصة للمرأة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات