وقّعت مجموعة موانئ دبي العالمية، المحفز الرائد للتجارة العالمية أمس مذكرة تفاهم مع حكومة كازاخستان لتطوير منطقة للتجارة الحرة في ميناء أكتاو، ما يسمح بتعزيز التجارة والخدمات اللوجستية في البلاد.

وقع الاتفاقية سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، وعكيم أليك أيدرباييف، حاكم مقاطعة مانكستاو بحضور عسكر مامين، النائب الأول لرئيس الوزراء الكازاخي.

وسيقوم الطرفان باستكشاف إمكانية العمل معاً في مشروع تطوير المنطقة الاقتصادية في أكتاو مع إضافة قدرات الشحن على بحر قزوين. وتشكّل هذه المشاريع جزءاً من السياسة الاقتصادية الخمسية للرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف التي تركز على تطوير النقل والخدمات اللوجستية والطاقة والبنية التحتية الصناعية، بالإضافة الى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

خطط

وبالمناسبة رحب سلطان أحمد بن سليم، بالاتفاقية الجديدة التي تعزز جهود المجموعة في دعم خطط تحويل وتحديث البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجيستية في كازاخستان لتطوير موقعها الاستراتيجي كجزء من طريق الحرير.

مشيراً إلى أن التعاون المشترك بين الجانبين يقوم على أسس متينة من الصداقة والعلاقات الودية ورغبة قادة البلدين في تعزيزها وتشجيع المناخ المواتي لمبادرات القطاع الخاص والشراكات الحكومية والخاصة، ومشدداً على أهمية الشراكة والتعاون مع الحكومات في تحقيق النمو طويل الأمد الذي يعود بالفائدة على الجميع.

واختتم قائلاً: سيسمح تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة في أكتاو بتحفيز النمو الاقتصادي للبلاد، والأهم من ذلك - أنه سيجعل من كازاخستان أكبر مركز للنقل والخدمات اللوجستية في منطقة آسيا الوسطى.