11 وزيراً و50 خبيراً عالمياً يناقشون تحديات «القطاع»

أبوظبي تستضيف منتدى الطاقة العالمي غداً

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تستضيف أبوظبي غداً وعلى مدار يومين، منتدى الطاقة العالمي الذي ينظمه المجلس الأطلسي الأميركي للمرة الأولى في منطقة الخليج بالتعاون مع وزارة الطاقة و «أدنوك» و«مبادلة» و «آيبيك» «مصدر» وشبكة سي إن إن.

ويشارك في المنتدى نحو 350 مشاركاً من مؤسسات وجهات محلية وعربية وإقليمية، منها أحد عشر وزيراً وأكثر من 50 مسؤولاً وخبيراً عالمياً يناقشون قضايا تحديات الطاقة في العالم عبر 15 جلسة عمل.

وتضم قائمة المتحدثين البارزين في المنتدى 10 وزراء وهم معالي سهيل بن فرج المزروعي وزير الطاقة، ومعالي الدكتور سلطان الجابر وزير دولة رئيس شركة مصدر الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية، وعصام المرزوق وزير النفط والمياه والكهرباء في الكويت وخالد الفالح وزير الطاقة والصناعة السعودي ونور الدين بوتفرا وزير الطاقة في الجزائر.

وجابر الليابي وزير النفط العراقي وإيرك بيسون وزير الصناعة والطاقة في فرنسا، ومولانا حفيظ العلمي وزير الطاقة والمعادن في المغرب ورانير باكي وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والطاقة في ألمانيا وجان مالديك وزير الصناعة في التشيك، ومحمد سانوسي باركيندو الأمين العام لمنظمة «أوبك».

ويناقش المنتدى قضايا تحديات الطاقة في العالم عبر أكثر من 15 جلسة عمل وتشمل عناوين الجلسات الاستثمارات طويلة الأجل في أسواق النفط والمخاطر التكنولوجية، طاقة العالم والطريق إلى المستقبل، ملخص للمشهد العالمي للطاقة المتجددة، استراتيجية الطاقة في الإمارات، مستقبل الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، التأثيرات الإقليمية للانتخابات الأميركية في الطاقة، دراسة حالة للشرق الأوسط، أسواق الغاز العالمية، طريق الحرير الصيني طريق سريع للطاقة في العالم وغيرها».

وشدد معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة، على أهمية المنتدى مشيراً إلى أن شراكة وزارة الطاقة مع المجلس الأطلسي الأميركي في تنظيم المنتدى يهدف إلى تعزيز مكانة الإمارات كدولة رائدة في قطاع الطاقة دولياً، وهي في الوقت نفسه تتسق مع الأهداف والخطط طويلة المدى التي أرستها قيادتنا الرشيدة ونصت عليها محاور الأجندة الوطنية ورؤية الإمارات 2021.

وأكد الدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة لـ «البيان الاقتصادي» أمس، على أن الإمارات أول دولة عربية تستضيف هذا المنتدى، مشيراً إلى أن أهمية المنتدى، أنه يضم نخبة متميزة من وزراء الطاقة وكبار الباحثين في العالم، الذين يتمتعون بقدرات عالية في استشراف المستقبل، وتحديد كيفية التغلب على التحديات التي تواجهها الطاقة اليوم.

وأوضح النيادي أن المنتدى سيعطي وقتاً أكبر لمناقشة التحديات السياسية والأمنية التي يواجهها القطاع في العالم، وخاصة في قطاع الطاقة المتجددة موضحاً أن تنظيم المنتدى في أبوظبي والإمارات يعكس المكانة الكبيرة للدولة والإمارة على الصعيد العالمي في قطاع الطاقة سواء التقليدية أو المتجددة.

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ "مصدر": "تحمل استضافة أبوظبي لأول مرة منتدى الطاقة العالمي بالتعاون مع المجلس الأطلسي أهمية خاصة فهو يجدد التأكيد على أهمية الإمارة كوجهة عالمية رئيسية للنقاشات والمباحثات المتعلقة بالطاقة بكافة أنواعها.

كما أنه يأتي خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يعد أحد الأحداث الدولية الرئيسية المعنية بالطاقة المتجددة والتنمية المستدامة والذي تستضيفه "مصدر" ويجمع صناع القرار لمناقشة الفرص والتحديات في مجالات الطاقة النظيفة والاستدامة".

وأوضح فريدريك كيمب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي للمجلس الأطلسي، أن انعقاد المنتدى لأول مرة خارج الولايات المتحدة يعد إنجازاً كبيراً مشيراً إلى أن أبوظبي لطالما أثبتت مكانتها الريادية في تطوير موارد الطاقة التقليدية والمتجددة.

Email