«آر إس 6» وأزمة منتصف العمر

صورة

عندما نبلغ سن الأربعين نكون غالباً قد كونا عائلة صغيرة وأصبحنا في نهاية مرحلة الشباب وبداية التراجع، وفي أزمة منتصف العمر تتأرجح شخصيتنا بين مسؤولياتنا ورغباتنا المتصارعة، هذه الحالة الإنسانية تترجمها في عالم السيارات أودي «آر إس 6» RS 6 وهي سيارة عائلية رياضية، نعم التعبير صحيح ولم تخطئ بقراءته، فهي ليست «ار 8» أو أي سيارة رياضية بمقعدين لا تستوعب أطفالنا وألعابهم، وفي الوقت نفسه هي ليست سيارة مملة بإمكانات محدودة ومساحة ركاب وسعة تخزين كبيرة تكفي لاستيعاب «كراكيبنا».

ولكن، هل حقاً من السيئ أن نبلغ الأربعين من العمر، عندما أستخدم خيارات القيادة الرياضية في «ار اس 6» أدرك أن الأربعين مرحلة عمرية جميلة نجمع فيها الشباب في ذروة قوته، كيف لا ولدى أيقونة أودي محرك 4.0 TFSI بقوة 605 أحصنة وعزم دوران يصل إلى 750 نيوتن متر، يمكنها التسارع من حالة الثبات إلى 100 كلم ساعة في 3.7 ثوان.

وهي أرقام تضاهي السيارات الخارقة، وتعكس القوة الكامنة فينا نحن من بلغنا سن الأربعين والذين ينظر أطفالنا إلينا كمثال للقوة، وتتيح لنا هذه السيارة الألمانية التصريح بصوت عال بأننا ما زلنا شباباً.

وفي الآن نفسه تتيح هذه السيارة لنا أن نحتفل مع من نحب بأجمل اللحظات؛ فالحياة ليست مزيداً من السرعة في عمر يمضي إلى الأمام، ولكنها أيضاً لحظات تتطلب منا القيادة على النمط المريح comfort، وهذا ما نفعله جميعاً كآباء، نخاف على أطفالنا من التهور، ونأخذ بيدهم في طريق الحياة، وفي سن الأربعين حينما يكون أطفالنا ما زالوا صغاراً.

التزام

وبسعر يتراوح بين 495 ألف درهم للفئة الأساسية، و527 ألف درهم للفئة الأولى يحظى موديل آفانتي بيرفورمانس من RS 6 بمستويات أداء غير مسبوقة، وتتيح وظيفة الدفع الإضافي المؤقت (Boost) للسائق الحصول على عزم دوران يصل إلى 750 نيوتن متر.

ويمكن للنموذج الجديد الانطلاق بقوة تضاهي سيارات السباقات، لتصل إلى 100 كلم ساعة في غضون 3.7 ثوان فقط، مسجلة أداءً أفضل بـ 0.2 ثانية من النموذج الأساسي لخط طرازات RS. بينما تحتاج إلى 12.1 ثانية فقط للتسارع من 0-200 كلم ساعة، أي أقل بـ 1.4 ثانية من طراز RS الأساسي.

ومع الحزمة الديناميكية الاختيارية، يمكن رفع السرعة القصوى من 250 إلى 280 و305 كلم ساعة على التوالي. لكن رغم هذه الزيادة في الإنتاج بواقع 45 حصاناً، تستهلك وحدة الطاقة في محرك التوربو الثنائي V8 ما معدله 9.6 لترات فقط من الوقود لكل 100 كيلومتر، أي ما يعادل 223 غراماً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ناقل السرعة

كما تم تصميم علبة تروس tiptronic القياسية ذات الثماني سرعات لملاءمة الطبيعة الرياضية للمركبة. ويمكن الاختيار بين الوضع الأوتوماتيكي أو اليدوي، الذي يمكن السيطرة عليه باستخدام ذراع نقل السرعة أو عن طريق مسكات تبديل السرعة على عجلة القيادة الرياضية المتعددة الوظائف والمكسوة بالجلد.

وعندما يكون الناقل في الوضع اليدوي يظهر مؤشر مضيء على لوحة معلومات السائق أو نظام العرض الرأسي الاختياري ليشير إلى حدود عدد لفات المحرك.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات