المنطقة الثانية عالمياً من حيث وقت المشاهدة

إطلاق «يوتيوب سبيس» في مدينة دبي للاستوديوهات

Ⅶ مالك آل مالك متحدثاً خلال المؤتمر بحضور جمال الشريف ولانس بودل | البيان

أعلن مالك آل مالك، الرئيس التنفيذي لمجمعّات «تيكوم» للأعمال تخصيص مساحة 10 آلاف قدم مربعة في «مدينة دبي للاستوديوهات»، لتكون مقّر أول مركز «يوتيوب سبيس» في الشرق الأوسط، والعاشر عالمياً.

والمركز مخصّص للتصوير وإنتاج محتويات يوتيوب، وذلك بهدف دعم روّاد الإعمال، وأوضح أنه سيتم بدء إنشاء المركز مطلع 2017، وافتتاحه خلال الربع الثاني من 2017، مضيفاً أن مركز «آي إن فايف» للإبداع والابتكار، سيفتتح في بداية العام المقبل في مدينة دبي للإنتاج.

وقال مالك في تصريحات على هامش مؤتمر صحافي للإعلان عن إطلاق «يوتيوب سبيس»، إن المركز يمثّل إضافة قيمة لصناعة الإعلام في الشرق الأوسط، وإلى مدن الإنتاج الرئيسة في الإمارة، معتبراً أن وجود شركاء رئيسين مثل يوتيوب سبيس، مكوناً داعماً لاستراتيجية دبي للابتكار والإبداع، خصوصاً في ظل الخبرات والتقنيات التي تملكها الشركة التابعة لغوغل.

وأوضح قائلاً: «نسعى من خلال توفير هذه المساحة الإبداعية، إلى تعزيز جهود التعاون مع يوتيوب، والاستفادة من خبراتنا المشتركة لتوفير بيئة حاضنة ترعى المواهب الفريدة.

وتمكّن الشباب المبدع من تطوير محتوى قوي وجذاب، انطلاقاً من مدينة دبي للاستوديوهات، من خلال إعداد المواهب وبناء الكفاءات وتحفيز الشباب المبدع وتجهيزهم بالأدوات والمرافق المناسبة، ستتمكن دبي من ترجمة الأفكار الرائدة والمبتكرة إلى محتوى شيّق وأخّاذ، ما سيرسخ مكانتها كمركز محوري للإبداع.

ونحن نتطلع قدماً إلى استضافة هذه المساحة الإبداعية الجديدة في مدينة دبي للاستوديوهات». ويتيح مركز يوتيوب سبيس أمام منشئي المحتوى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بدءاً من دبي وجدة، وصولاً إلى القاهرة والدار البيضاء، فرصة الوصول مجاناً إلى أحدث تقنيات الصوت والصورة والتحرير، بالإضافة إلى إمكانية المشاركة في العديد من برامج التدريب وورش العمل والدروس الاحترافية.

المركز العاشر

ويمثّل مركز يوتيوب سبيس في دبي، المركز العاشر الذي يطلقه يوتيوب في العالم بعد لوس أنجلوس، ولندن، وطوكيو، ونيويورك، وبرلين، وساو باولو، ومومباي، وتورنتو، وباريس. وشهدت هذه المراكز منذ بدايتها في عام 2012، مشاركة أكثر من 150 ألف شخص من حول العالم في أكثر من 19 ألف ساعة ورشة عمل، بالإضافة إلى إنشاء أكثر من 15 ألف مقطع فيديو، حصدت بمجملها أكثر من 165 مليون ساعة مشاهدة.

وقال «لانس بوديل»، المدير والرئيس العالمي لبرنامج يوتيوب سبيس: «تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واحدة من أكثر مجتمعات يوتيوب الحيوية في العالم، فهي تأتي بالمرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث وقت المشاهدة، وتضم منشئي محتوى موهوبين، يبتكرون فيديوهات تحاكي اهتمامات المتابعين.

ولا بد من أنّ التعاون مع «مدينة دبي للاستوديوهات» سوف يساعدنا في دعم هذا المجتمع المتميز من المنشئين، وتعزيز نمو المحتوى العربي على شبكة الإنترنت».

وقال جمال الشريف مدير مدينة دبي للاستوديوهات، إن عدد الشركات في المدينة وصل إلى حوالي 400 شركة بنمو 15 % عن العام الماضي، منها 10 شركات إماراتية تأسست من دبي، مضيفاً إن يوتيوب سبيس سيكون منصة رئيسة لجذب المواهب وروّاد الأعمال في قطاع الإعلام

خدمات

يقدم مركز «يوتيوب سبيس» برامج تدريبية وورش عمل ودروس احترافية، بالإضافة إلى فرص الحصول على خبرة عملية من قادة القطاع، وتعلم كيفية استخدام المعدات المتطورة وتقنيات الإنتاج.

واتباع أفضل الممارسات من يوتيوب، ويتيح أمام منشئي المحتوى، فرصة حضور فعاليات متنوعة للقاء المنشئين الآخرين، وابتكار أفكار جديدة ومشاركة تجاربهم الناجحة على الموقع، والوصول مجاناً إلى استوديو مزود بأحدث معدات الصوت والصورة والتحرير، لتمكينهم من ابتكار وإنتاج مقاطع فيديو تنال إعجاب المتابعين.

370

وفقاً لنتائج تقرير «نظرة على الإعلام العربي»، يتوقع أن يرتفع معدل النمو السنوي لصناعة الفيديو الرقمي في منطقة الشرق الأوسط إلى 30.4 % في الفترة من 2016 إلى 2018، ليصل حجم الصناعة إلى 370 مليون دولار بحلول 2018.

ويمضي الشباب نحو ساعتين يومياً في مشاهدة مقاطع الفيديو، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. ويصل عدد مشاهدات محتويات يوتيوب في المنطقة أكثر من مليار مشاهدة شهرياً، ويتم تحميل 400 ساعة من المحتوى كل دقيقة.

10000 قدم مربعة مساحة أول مركز يوتيوب سبيس بالمنطقة

400 شركة في «دبي للاستوديوهات» بنمو 15 % عن العام الماضي

تعليقات

تعليقات