EMTC

100 دولار يومياً كلفة موقف طائرتك الخاصة في دبي

إذا كنت تملك طائرة خاصة وتبحث عن موقف شاغر «باركينغ»، فإن مطارات دبي تفتح لك مواقفها مقابل 100 دولار في اليوم الواحد، وهو رقم ليس بالكبير إذا ما وضعنا بعين الاعتبار سعر الطائرة الذي قد يصل إلى 90 مليون دولار.

عادل المارديني، المدير التنفيذي والرئيس لشركة «جيتيكس»، المتخصصة في تقديم الخدمات الأرضية للطائرات الخاصة قال «الكثيرون يعتقدون أن سعر مواقف الطائرات الخاصة بالمطارات عالية، حيث سمعت الكثيرين يقولون ما بين 5 إلى 10 آلاف دولار يومياً، وهذا غير صحيح، ففي بعض المطارات قد تصل إلى 50 دولاراً، أما هنا في دبي مثلاً فهي عند 100 دولار في اليوم الواحد».

وتوجد في دولة الإمارات ما يقارب 170 طائرة خاصة مسجلة، تقضي ما بين 200 إلى 250 يوماً على مدار العام في المواقف كمتوسط. وهو ما يعني أن العائد على مواقف الطائرات الخاصة قد يتراوح ما بين 3.4 إلى 4.3 ملايين دولار سنوياً.

ويختلف سعر الموقف طبعاً إذا ما كان في الهواء الطلق داخل المطار أو في حظيرة مغلقة مظللة تقي الطائرة حرارة الشمس في فصل الصيف، حيث قد يصل ما يدفعه مالك الطائرة الخاصة على مبيت طائرته في هذه الحظيرة ما يتراوح ما بين 300 إلى 500 دولار في اليوم حسب حجم الطائرة وحسب المطار، فمطار آل مكتوم الدولي أرخص نسبياً من مطار دبي الدولي، حسب المارديني.

ومن جهة أخرى، أكد علي النقبي، الرئيس المؤسس لاتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، أن الأسعار المبالغ فيها في رحلات الطيران الخاص لا تزال عائقاً أمام نمو هذا القطاع محلياً وإقليمياً، وأضاف: «عندما تقوم برحلة في طائرة خاصة بين لندن وباريس قد يكلفك الأمر 2000 دولار».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات