أكملت طيران الإمارات إخراج طائرات الإيرباص A330 وA340 من الخدمة، وأصبح أسطولها الآن مكوناً من طائرات الإيرباص A380 والبوينغ 777 بكامله وتأتي هذه الخطوة في إطار رؤية الناقلة، التي تتضمن توفير أفضل تجربة للركاب وتحسين الأداء البيئي من خلال تشغيل أسطول مكون من طائرات حديثة ذات جسم عريض.
وخرجت من الخدمة مؤخراً آخر إيرباص A330، التي كانت ضمن 29 طائرة من الطراز ذاته ضمن أسطول طيران الإمارات. وكانت الطائرة، التي تحمل الرقم A6-EAK دخلت الأسطول في 2002 وأدت 60 ألف ساعة طيران، وقطعت 45 مليون كيلومتر خلال خدمتها طوال 14.5 عاماً وتعادل هذه المسافات رحلة بين الأرض والقمر 60 مرة ذهاباً وإياباً وأخرجت طيران الإمارات من الخدمة أيضاً آخر طائرة A340، التي دخلت الأسطول 2004.
ومنذ يناير 2015، أخرجت طيران الإمارات من الخدمة 18 طائرة إيرباص A330 و5 طائرات A340. وبلغ متوسط أعمار طائرات الطرازين، التي خرجت من الخدمة 16.5 سنة، أي أقل كثيراً من المعدل العالمي البالغ 25 عاماً وبالإضافة إلى تقاعد الطائرات القديمة منذ 2015، تخطط طيران الإمارات، لإخراج 25 طائرة من الخدمة خلال عامي 2017 و2018 لضمان المحافظة على كفاءة الأسطول.
ويتم تعويض خروج الطائرات القديمة بدخول طائرات حديثة إلى الأسطول، ما أدى إلى تشغيل طيران الإمارات واحداً من أحدث الأساطيل على مستوى الصناعة العالمية، حيث لا يزيد متوسط أعمار الطائرات على 5.3 سنوات. وأحدث طائرتين دخلتا الأسطول مؤخراً هما الإيرباص A380 رقم 85، وهي من الجيل الجديد من هذا الطراز، والبوينغ 777-300ER رقم 125.
ويتميز أسطول طيران الإمارات، المكون بأكمله الآن من طائرات الإيرباص A380 والبوينغ 777، بالكفاءة في استهلاك الوقود والحد من انبعاثات الغازات الملوثة، ما يعني تأثيرات مخففة على البيئة أقل من الطائرات المتقاعدة.
ومع نهاية 2016، تكون طيران الإمارات قد تسلمت خلال السنة الحالية 36 طائرة جديدة ـ 20 إيرباص A380 و16 بوينغ 777.
