التغييرات التنظيمية تطور مستوى الخدمات

■ شايليش داش

ت + ت - الحجم الطبيعي

يرى شايليش داش، رائد أعمال ومؤسس شركة الماسة كابيتال، أن التغييرات التنظيمية ضمن أهم التغييرات في قطاع الرعاية الصحية، والتي من المتوقع أن تحدث الكثير من التطوير لخدمات الرعاية الصحة المقدمة من حيث الجودة، وذلك من خلال قيام السلطات بالتفتيش والتدقيق المتكرر على المنشآت الصحية، إضافة إلى تفعيل وتنفيذ بروتوكول لتنظيم عملية علاج الأمراض المرتبطة بنمط الحياة.

ستقوم سلطات تنظيم التأمين بتوحيد وتنفيذ خطط التأمين الضرورية لتغطية أكبر عدد من الأفراد، كما سيتم تفعيل ضوابط صارمة على أسعار الأدوية في المستقبل، بجانب تسهيل إجراءات التأشيرات لتشجيع السياحة العلاجية.

حذر

وبين أن الإطار التنظيمي الصارم، بخاصة مع فترات الحمل والدفع المؤخر الطويلة، تجعل المستثمرين أكثر حذراً. ومع ذلك تعد صناعة الرعاية الصحية سوقاً واعدة في دول مجس التعاون الخليجي، ولكنها في الوقت نفسه لا تزال تعاني نقصاً على الرغم من معدلات النمو السريعة. الشراكات بين القطاعين العام والخاص آخذة في الارتفاع، كما أن إطار العمل السوقي أصبح يتسم بالنضوج والاستقرار.

تركز

وأشار إلى نمو أسواق الرعاية الصحية في المنطقة بمعدل 8% - 9% خلال السنوات الخمس الماضية. ولجعل هذا النمو أكثر وضوحاً تحتاج دول مجلس التعاون الخليجي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع الرعاية الصحية الخاص بها. تعد الأمراض المتعلقة بنمط الحياة من أسرع المحاور المتزايدة في مجال الرعاية الصحية في المنطقة مثل إدارة أمراض السكري والقلب والأوعية الدموية. عمليات أطفال الأنابيب هي من أبرز المجالات الطبية نمواً في قطاع الرعاية الصحية. تعد تنمية المهارات الطبية في المنطقة مطلباً استراتيجياً، وهو ما سوف يتحقق بتطوير قطاع التعليم الطبي.

مسايرة

ودعا شايليش لتبني خطط مصممة خصيصاً لتناسب جميع القدرات المادية للعملاء، وتسهيل عمليات التعويض التأمينية وعمليات الفوترة في أقل وقت ممكن، إضافة إلى تفعيل استراتيجيات لإدارة المخاطر لتقليل نسبة الخسائر الحالية. حينها ستكون تلك الحلول المفتاح الذهبي لقطاع التأمين لمواكبة نمو قطاع الرعاية الصحية.

طباعة Email