خلال استقبال الرئيس جون دراماني ماهاما لأحمد بن سليم

غانا تؤكد التزامها بمعايير عملية كيمبرلي

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل الرئيس الغاني جون دراماني ماهاما أحمد بن سليّم، رئيس عملية كيمبرلي، ممثلاً عن الإمارات في ختام فعاليات النسخة الثانية من «منتدى إفريقيا دبي للمعادن الثمينة» الذي نظمه «مركز دبي للسلع المتعددة» في العاصمة الغانية أكرا، بهدف بحث جملة من القضايا الخاصة بعملية كيمبرلي ومناقشة تقرير النصف السنوي الأول لرئيس عملية كيمبرلي.

وبوصف غانا عضواً كاملاً في «عملية كيمبرلي»، أكد رئيسها التزام بلاده الراسخ بكافة مقتضيات هذه العملية ومعاييرها التشغيلية.

وسلّط الرئيس الغاني أثناء اللقاء، الضوء على التغييرات التي أجريت مؤخراً في القوانين الحكومية بما في ذلك قانون إعادة الأموال إلى الوطن الذي يقضي بإعادة 85% من دخل صادرات المواد الخام إلى الدولة.

وجميع عمليات التصدير بما في ذلك تصدير الألماس، مسجلة ويجري تنظيمها ضمن تقارير من قبل مصرف غانا المركزي، الأمر الذي عزز الطلب العالمي على الألماس الغاني بفضل السمعة الجيدة التي تحظى بها الدولة بتطبيق نظام مالي شفاف، والتزامها بمتطلبات عملية كيمبرلي. وأوضح الرئيس الغاني أن هذا النظام مكّن الحكومة الغانية من إعادة الاستثمار في البنية التحتية ومشاريع أخرى عديدة.

من جهته، أطلع أحمد بن سليم الرئيس الغاني على مجريات الزيارة التي قام بها إلى كوماسي، ثاني أكبر مدينة غانية.

حيث شهد آلية عمل الحكومة بهذا الخصوص على أرض الواقع. وسلّط بن سليم الضوء أيضاً على زياراته لعدد من المشاريع الإنسانية التي تنفذها الإمارات في غانا، بما في ذلك تدشين عدد من الآبار والحُفَرْ لتأمين المياه الضرورية لمجتمعات بأكملها، ومساجد ومشاريع ترميم وتجديد مدارس بتمويل من الهلال الأحمر.

وأكد الرئيس الغاني، الذي يعد أحد أبرز المناصرين لقضايا التعليم، خلال اللقاء على أن التعليم بحاجة إلى دعم مستمر، لا سيما في المجتمعات الفقيرة، وثمن الدور الكبير الذي تلعبه الجهات الخيرية الإماراتية في المجتمعات الأكثر احتياجاً للدعم. ووضعت غانا برنامجاً طموحاً لتطوير البنية التحتية الرئيسية في البلاد، بما في ذلك بناء 200 مدرسة، لتوفير التعليم لأبنائها بتكلفة معقولة.

تشريعات

وأوضح الرئيس الغاني أن حكومة بلاده تدرس مزيداً من التشريعات المقترحة ليتم تضمينها في قطاعات التعدين والتراخيص التجارية، ما من شأنه إلزام الشركات بالانخراط في برامج حماية البيئة، مثل إعادة التحريج وعمليات الإصلاح الأخرى المماثلة.

وأشار رئيس عملية «كيمبرلي» إلى أن اجتماعه مع الرئيس الغاني كان مثمراً ومشجعاً، منوهاً بأن الحوار الذي جمع بينهما ساهم في إرساء الأسس لمزيد من النقاشات الهادفة حول عملية كيمبرلي وقطاع التعدين في غانا بشكل عام.

وفي إطار «مبادرة أفريقيا» التي طرحها بن سليم بصفته رئيس عملية كيمبرلي، وبعد زيارة جمهورية أفريقيا الوسطى وأنغولا وجنوب أفريقيا، ومؤخراً بوركينا فاسو، يواصل بن سليم زيارة بلدان أفريقية أخرى من بينها الكونغو الديمقراطية.

مساهمة

وتبقى صناعة الألماس ذات أهمية بالنسبة لغانا رغم أنها تقف وراء أقل من 5% فقط من مساهمة عائدات السلع المعدنية في الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وتراجعت صادرات المعادن من غانا إلى 2،515 مليون دولار في الربع الأول من عام 2016، مقارنة مع 2،558 مليون دولار في الربع الرابع من عام 2015.

مبادرة

تعد «مبادرة أفريقيا» أحد التزامات رئيس عملية «كيمبرلي» للبقاء على اطلاع بممارسات القطاع في الدول المنتجة للألماس بهدف مساعدتها في تطبيق مبادئ الامتثال لمعايير المنظمة وتنفيذ توجيهاتها وإفساح مجال أوسع أمام القارة الأفريقية لإيصال صوتها في هذا المجال.

Email