تقييم

بنك الإمارات دبي الوطني: اقتصاد الدولة يتميز بالمرونة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال تيم فوكس، كبير خبراء الاقتصاد في بنك الإمارات دبي الوطني: إن اقتصاد الإمارات يتميز بالمرونة. وأضاف في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ أن القطاع الخاص يحقق نمواً كبيراً وسجل نمواً قياسياً في يوليو الماضي لم يتحقق منذ 16 شهراً.

وقال فوكس إنه رغم الرياح المعاكسة في الاقتصاد العالمي وانخفاض أسعار النفط فإن الاقتصاد في دبي يبدي مرونة كبيرة بناء على أرقام شهر أغسطس الماضي. غير أنه أشار إلى تحديات تواجه الشركات في دبي فيما يخص التوظيف، والأسعار وارتفاع التكلفة وتعرض الأرباح لضغوط. وأعرب عن اعتقاده بأن التحديات سوف تستمر. لكنه قال إن الشركات تتأقلم مع التحديات بشكل أفضل من ذي قبل والتخفيضات تبدو هي الطريقة المثلى للتقدم.

وأشار إلى نمو السياحة وتجارة التجزئة وأن تلك القطاعات تستطيع التأقلم مع الظروف. وتوقع أن تتحسن الأمور تدريجياً برغم العوامل غير المواتية الناتجة عن انخفاض أسعار النفط. وقال: إن القطاع الخاص في اقتصاد دبي يحقق تقدماً، وأعتقد أنه سيكون هناك مزيد من العقود في العام المقبل وحتى معرض اكسبو 2020.

وعن أسعار النفط العالمية قال فوكس إنه ليس هناك حاجة إلى تجميد الإنتاج، قد رأينا تراجعاً في الإنتاج بالفعل في بعض أجزاء من العالم. وقال إن الإشارات القادمة من السعودية باهرة وتوقع إصدار مزيد من السندات، كما توقع مزيداً من التحول إلى القطاع الخاص في السعودية وإصلاحات أخرى تؤدي إلى خفض التكلفة.

 

طباعة Email