حلت في المركز العاشر عالمياً حسب تقرير سي بي ريتشارد إيليس

دبي تتصدر المواقع السكنية الأغلى قيمةً إقليمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

حلت دبي في المركز الأول إقليمياً والعاشر عالمياً ضمن قائمة أغلى 10 مدن في قطاع العقارات، والتي أصدرتها شركة الاستشارات العقارية العالمية سي بي ريتشارد إيليس، في حين استمرت مدينة هونج كونج الصينية في الحفاظ على موقعها في الصدارة. كما جاءت دبي في المركز الثامن عالمياً من حيث متوسط قيمة الإيجار الشهري.

وأجرى التقرير السنوي الثاني الخاص بمستوى المعيشة العالمية بعنوان جلوبال ليفنج الذي أعدته الشركة مقارنة بين أسواق العقارات والنمو في 35 مدينة رئيسية حول العالم، وأظهرت النتائج تفوق مستويات الطلب والنمو ضمن هذه المدن باعتبارها تقدم ملاذاً آمناً للعيش برفاهية وسط بيئة سياسية واقتصادية متينة.

قائمة

ومرة أخرى تتصدر هونج كونج قائمة المدن التي تحظى بأعلى قيمة في قطاع العقارات السكنية، حيث بلغ معدل سعر القدم المربعة فيها 1,501 دولار أمريكي. وجاءت سنغافورة في المرتبة الثانية بمتوسط أسعار قارب 919 دولاراً للقدم المربعة في مدينة يتمتع فيها 90,8% من السكان بملكية عقاراتهم السكنية.

ويعود فرق القيمة البالغ حوالي 40% إلى امتلاك هونج كونج وحدات سكنية أصغر مساحةً في سوق مدعومة بعوامل عرض بالغة التقييد. في حين جاءت إمارة دبي، في صدارة منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا.

وفي المركز العاشر عالمياً بمتوسط أسعار بلغ 351 دولاراً للقدم المربعة، في حين بلغ متوسط الإيجار الشهري 2160 دولاراً. وحافظت لندن على موقعها ضمن قائمة أفضل ثلاث مدن أداءً بمعدل أسعار عقارية بلغ 734 دولاراً للقدم المربعة.

تعديلات تصحيحية

وأكد التقرير في معرض حديثه عن دبي أن 2015 شهد تعديلات تصحيحية على الأسعار في سوق دبي للعقارات السكنية. لكن البحوث التي أجريت خلال الربع الأول من 2016 أظهرت انتعاشاً في الطلب على القروض السكنية عكس الانخفاض الطفيف الذي ميز الربع الأخير من 2015.

وتستمر المدينة بتطوير مستويات عالية من الاستثمارات تجاوزت 15 ألف شقة سكنية جديدة من المنتظر إنجازها في 2016.

إيجارات

تصدرت سنغافورة قائمة أغلى 10 مدن من حيث متوسط قيمة الإيجار الشهري بمتوسط 2,960 دولاراً، تلتها لندن بمعدل وصل عتبة 2810 دولارات في سوق تعتمد على قطاع الإيجارات الخاصة. في حين جاءت أبوظبي في المركز الثالث بمتوسط 2558 دولاراً ودبي في المركز الثامن بـ2160 دولاراً في الشهر.

 

طباعة Email