مباني «إكسبو 2020» مستدامة وطويلة الأمد

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال نجيب محمد العلي المدير التنفيذي لمكتب »إكسبو 2020«، إن الشهر المقبل سيشهد الإعلان عن تفاصيل بدء عمليات تطوير البنية التحتية في شهر أكتوبر المقبل.

وأوضح لـ»البيان الاقتصادي« أن المخطط الرئيس الذي سيشيد على 4.38 كيلو مترات مربعة يحرص على الدمج بين الفرص والتنقل والاستدامة في صميم أعمال التخطيط العمراني والبنية التحتية والتنفيذ والعمليات والإرث، ويتضح من المخطط مدى التركيز على توفير عوامل جذب وخدمات ومرافق وتصاميم جميلة، تجعل تجربة الزوار مريحة، وتضفي عليها مزيداً من الإثارة والمتعة.

لافتاً إلى أن الموقع سيقسم إلى قسمين، الأول يحتضن أجنحة الدول المشاركة في إكسبو 2020.

وأضاف العلي، »نحن نعمل أيضاً على ما سيكون بعد إكسبو 2020، بحيث سيكون عمر البناء طويل الأمد ولا يرتبط بالفترة الزمنية الخاصة بفعاليات الحدث كما سيتم توظيف البنية التحتية والمباني لأغراض تخدم النمو المستدام في الإمارة، ومنها أيضاً سيتحول إلى منصات ومتاحف«.

وأكد العلي أن الأعمال في الموقع تمضي على قدم وساق وقد بلغ عدد ساعات العمل حتى أمس مليوناً ومئة ألف ساعة عمل من دون حوادث تذكر.

وأطلق »إكسبو 2020 دبي« مؤخراً أحدث مبادراته المبتكرة، التي تمثلت في »برنامج التدريب المهني«، الذي يتيح للشباب الباحثين عن وظيفة، فرصة التعلم واكتساب الخبرة تحت إشراف نخبة من الخبراء المتخصصين، وذلك من خلال ورش تدريب وتطوير مهني، وحلقة أكاديمية مدتها شهران وفرصة توظيف لمدة 6 أشهر في »إكسبو 2020 دبي«، إضافة إلى شهر للمراجعة، والتقييم قبل التخرج.

وسيكون جناح الإمارات في إكسبو 2020، والمستوحى من الصقر، ويأتي المفهوم العام لتصميم الجناح، بحيث يسلط الضوء على المبادئ والقيم، التي تؤمن بها الدولة والمتمثلة في الانفتاح والتواصل والتسامح والتي تتماشى مع الشعار الرئيس للمعرض، وتسهم في تعزيز التعاون والعمل المشترك مع المجتمع الدولي، بهدف الارتقاء بجودة الحياة من خلال التنمية المستدامة.

تواصل العقول

ويعكس المخطط الرئيس، الذي تم كشفه في المنتدى موضوع إكسبو 2020 دبي المتمثل في »تواصل العقول وصنع المستقبل«، كما يحرص على دمج موضوعاته الفرعية: الفرص والتنقل والاستدامة في صميم أعمال التخطيط العمراني والبنية التحتية والتنفيذ والعمليات والإرث، ويتضح من المخطط الرئيس مدى التركيز على توفير عوامل جذب وخدمات ومرافق وتصميمات جميلة، تجعل تجربة الزوار مريحة، وتضفي عليها مزيداً من الإثارة والمتعة.

تقع في قلب موقع إكسبو 2020 دبي، ساحة الوصل بلازا، التي تتفرع منها 3 مناطق، وستركز كل منطقة على أحد الموضوعات الثلاثة: الفرص والتنقل والاستدامة، وستضم كل منطقة جناحاً خاصاً بالموضوع، يعرض فيه أحدث الأفكار والإبداعات وآخر المستجدات.

طباعة Email