عبر تنفيذ 38.838 عملية

158.5 ملياراً تصرفات عقارات دبي في 8 أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

سجلت التصرفات العقارية في دبي، قيمة إجمالية قدرها 158,541 مليار درهم، من خلال تنفيذ 38,838 عملية، بحسب تقرير دائرة الأراضي والأملاك عن التصرفات العقارية في دبي خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي.

وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: «تكشف التصرفات العقارية في دبي منذ مطلع هذا العام، عن نمو مستدام يزداد زخماً كل شهر، الأمر الذي يؤكد على أن التصحيح في السوق المحلي، كان إيجابياً للغاية. وعلى الرغم من حالة الهدوء المعتادة التي تتسم بها أشهر الصيف، إلا أن الفترة ذاتها هذا العام، كشفت عن نشاط ملحوظ، تعكسه المعطيات والأرقام الواردة في هذا التقرير».

وأظهر التقرير على وجه التحديد، أن أشهر الصيف الثلاثة المنصرمة (يونيو ويوليو وأغسطس 2016)، كانت نشطة للغاية، حيث بلغ إجمالي عدد التصرفات خلالها 15,493، بقيمة إجمالية تجاوزت 60,5 مليار درهم.

تصرفات البيع

أما على مستوى الأشهر الثمانية الأولى من العام، فقد تبين أن تصرفات المبايعات سجلت 28,077 عملية، بقيمة زادت على 71 مليار درهم، ولتستحوذ على 46 %، تلتها الرهون بعدد 8,482 تصرفاً، وبقيمة تجاوزت 66 مليار درهم، وبنسبة 42 % من الإجمالي. وكانت حصة التصرفات الأخرى 13 %، لتسجيلها 2,279 تصرفاً، بلغت قيمتها ما يقرب من 20.5 مليار درهم.

وسجلت تصرفات الأراضي في الفترة المشمولة بالتقرير 10,054 عملية، بقيمة قدرها 115 مليار درهم، كانت قيمة الرهون منها 58.5 مليار درهم، تحققت من 3,128 تصرفاً، بينما وصلت قيمة المبايعات 38 مليار درهم تقريباً، من 6,341 تصرفاً، كما وصلت قيمة التصرفات الأخرى إلى أكثر من 18 مليار درهم.

وعند النظر إلى التصرفات الموزعة حسب نوع العقار، نجد أن سوق دبي سجل 2,479 تصرفاً للمباني، بقيمة اقتربت من 7 مليارات درهم للمبايعات والرهون والتصرفات الأخرى. ومن جهة أخرى، بلغت تصرفات الوحدات السكنية 26,305 تصرفات من جميع الأنواع، بقيمة ناهزت 37 مليار درهم.

توزيع المناطق

وجاء في التقرير، أن مناطق سيح شعيب وحدائق الشيخ محمد بن راشد والحبية الثالثة واليفرة 3 واليفرة 2، قد احتلت قائمة أعلى خمس مناطق في إجراءات بيع الأراضي، وعند النظر إلى رهن الأراضي، تظهر خمس مناطق أخرى، وهي الثنية الخامسة والحبية الثالثة ووادي الصفا 6 ووادي الصفا 5 والثنية الرابعة.

وعلى صعيد ذي صلة، حلت منطقة الخليج التجاري في المرتبة الأولى على فئة بيع الوحدات، تلاها كل من مرسى دبي وبرج خليفة وجبل علي الأولى وورسان الأولى.

وحققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي أمس، أكثر من 295 مليون درهم، حيث شهدت الدائرة تسجيل 132 مبايعة بقيمة 147 مليون درهم، منها 81 مبايعة للأراضي بقيمة 76 مليون درهم، و51 مبايعة للشقق والفلل بقيمة 71 مليون درهم.

موجة

قال سلطان بن مجرن: «يمكننا الخروج بنتائج مؤكدة من خلال هذه الأرقام، ومنها أن سوق دبي يشتمل على الكثير من عوامل القوة التي تساعده على تسجيل موجة صاعدة جديدة، تتعاظم حدتها مع إطلاق الكثير من مشاريع البنية التحتية التي أعلنت عنها الحكومة. ويظل العامل الأبرز، الاستعدادات التي تجري على قدم وساق من قبل الحكومة وكبار المطورين، لإطلاق الكثير من المشاريع العملاقة، وذلك من أجل استقبال الحدث التسويقي الأكبر من نوعه في العالم».

طباعة Email