وفد الإمارات يناقش قضايا تنموية تحظى باهتمام عربي مشترك

■ محمد صالح شلواح

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاركت دولة الإمارات في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية على مستوى كبار المسؤولين، الذي عقد أمس في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة، في إطار الدورة العادية الثامنة والتسعين للمجلس.

ترأس وفد الدولة المشارك محمد صالح شلواح، مستشار وزير الاقتصاد، وشارك فيه كل من نزار فيصل المشعل مدير إدارة الاتفاقيات واللجان المشتركة بوزارة الاقتصاد، وعلي فايل مدير إدارة شهادات المنشأ بالوزارة، وعدد من كوادر وزارة الاقتصاد.

وصرح محمد صالح شلواح بأن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين ناقش البنود المدرجة على جدول الأعمال والمتعلقة بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية ذات الاهتمام العربي المشترك، والتي من شأنها تعزيز التعاون العربي ودفع مسيرة التنمية في المنطقة العربية.

وأشار مستشار وزير الاقتصاد إلى أن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والاتحاد الجمركي العربي، والاستثمار في الدول العربية، ومشروع الأحزمة الخضراء، وتعزيز التعاون مع منظمة الأمم المتحدة، وبعض التكتلات الاقتصادية المهمة والمنظمات الدولية والهيئات التخصصية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

إضافة إلى متابعة نتائج الدورات والاجتماعات السابقة، كانت من أهم القضايا التي ناقشها المجلس فيما يتعلق بالمسائل الاقتصادية.

قضايا

أما في الشق الاجتماعي، فأوضح أن المجتمعين ناقشوا جملة من القضايا المهمة أيضاً من أبرزها مبادرة تطوير المشروعات المنزلية ومشروعات الأسر المنتجة، والتعاون مع المجتمع الدولي في تعزيز التنمية الاجتماعية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية 2030 بأبعادها الاجتماعية، وغيرها من القضايا الاجتماعية التي تحظى باهتمام عربي مشترك.

وفي سياق آخر، ناقش المجتمعون بعض المسائل الإجرائية المعروضة على المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في دورته الـ98، بناء على توصيات لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة المنبثقة عن المجلس.

ومن أهمها آلية سداد متأخرات الدول الأعضاء، ومشاركة إدارة الحساب الموحد للصندوق العربي في اجتماعات اللجنة، وموازنة المركز العربي للوقاية من أخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى.

Email