نصائح «بلاكبيري» لحماية الهواتف الذكية من الاختراق

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع ازدياد انتشار الهواتف الذكية وكمية البيانات الضخمة التي يجري تحميلها وتبادلها رقمياً كل يوم بات من الضروري التصدي لمحاولات القرصنة الإلكترونية التي تعكس نوايا خبيثة، لا سيما وأن الهواتف الذكية اليوم تحتوي على بيانات قيمة أكثر جاذبية لقراصنة الإنترنت.

وبكل بساطة، فإنّ أي معلومة تخزنها على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي تكون متوفرة للتطبيقات التي تقوم بتثبيتها عند الموافقة على تقديم الصلاحية بالولوج إلى الجهاز، وإثراً على ذلك قامت شركات كبرى مثل جوجل وأبل ومايكروسوفت وبلاكبيري بإزالتها من متجر التطبيقات بسبب مخاوف الخصوصية.

وقال نادر حنين مدير إقليمي أمن المنتج وشعبة الاستشارات في بلاكبيري الشرق الأوسط وأفريقيا في تصريحات خاصة لـ”البيان الاقتصادي” والتي أطلقت أخيراً هاتف «دي تيك 50» التي تقول الشركة الكندية إنه «أكثر هواتف أندرويد أماناً على الإطلاق» إن هنالك نصائح عملية تتعلق بحماية الهواتف الذكية من الاختراق خصوصاً في ظل انتشار التطبيقات والألعاب بشكل كبير.

ويقول حنين: «إذا طلبت منك بعض التطبيقات إذناً للولوج إلى مكونات جهازك حتى تعمل بصورة صحيحة، فيمكن لبعض تلك التطبيقات أن تدخل إلى بياناتك دون علمك، ولذلك عليك تقييم الشركة المصنعة للتطبيق أو إلغاء بعض الصلاحيات من إعدادات التطبيق داخل الجهاز، وفي كلتا الحالتين فإنّه على المستخدم الانتباه إلى ذلك والعناية بجهازه بصورة دائمة خاصة عند تحميل البرامج والتطبيقات».

ويضيف: «تتفرد بلاكبيري بتثبيت تطبيق DTEK المتميز على أجهزتها التي تعمل بنظام أندرويد، وهو تطبيق يقوم بمراقبة نظام التشغيل والتطبيقات بصورة تلقائية ويعلمك في حال تعرض جهازك لأي اختراقات أو تهديدات والخطوات التي يتوجب عليك اتخاذها لتحسين مستوى خصوصيتك.

حيث يمكنك بلمحة واحدة رؤية معّدل الأمان لجهازك ومعرفة إذا ما كان ممتازاً أو معتدلاً أو ضعيفاً وكيفية تحسينه، ويقوم تطبيق DTEK أيضاً بمتابعة التطبيقات المثبتة على هاتفك ويعلمك بالاختراقات ومحاولات الوصول إلى المحتوى دون علمك سواء الصور أو مقاطع الفيديو أو الرسائل النصية الصغيرة أو تشغيل مكبّر الصوت أو الدخول إلى سجّل الاتصال أو الموقع».

ونصح حنين المستخدمين بإزالة التطبيقات الذكية عند الانتهاء من استخدامها.

ويضيف: «هنالك تزايد في الآثار الضارة للتطبيقات الذكية حتى لو كانت نواياها حميدة. ويعد معرفة نوعية طلب صلاحية الدخول الذي يرسله التطبيق الذكي أحد الأمور المهمة جداً، ويعتبر ذلك أساسياً من أجل إدارة المخاطر. ولذلك على المستخدمين التأكد من تحميل التطبيقات من جهات ومطوري برامج موثوقين».

خطط

قال نادر حنين إن بلاكبيري تنوي إطلاق المزيد من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد ضمن «خارطة الطريق» خلال العام الجاري والعام المقبل، مضيفاً: «لا يمكنني ذكر أسماء أو تفاصيل، ولكن يمكنني إعلامكم أننا سنطلق عدداً من الهواتف الذكية بعد أن قمنا في يوليو الماضي بالإعلان عن إطلاق هاتف «DTEK50»، ثاني هاتف ذكي يعمل بنظام الأندوريد من بلاكبيري».

وأضاف: «تمتلك بلاكبيري خطوط أعمال متعددة تشمل برنامج حلول الشركات وماسنجر BBM ومنصة إنترنت الأشياء وحلول التنقل. ولطالما كانت وستظل الأجهزة جزءاً لا يتجزأ من أعمالنا، حيث نقدم عبرها خبرات تنقل متفردة للمستخدمين.

 وبالإضافة إلى ذلك فإن ميزات الأمن ضمن أجهزة بلاكبيري تبقي البيانات في أمان حتى لو لم تكن جزءاً من حلول بلاكبيري للاتصالات الطرفية. واليوم مع إضافة أجهزة مثل DTEK50 إلى مجموعة هواتفنا الذكية، فإننا نقدم للمستخدمين هواتف ذكية ضمن نقاط سعرية متنوعة».

طباعة Email