بعد احتلالها المرتبة الأولى إقليمياً والثامنة عالمياً في مؤشر تنويع الاستثمار الأجنبي المباشر

«أخبار الساعة»: أداء اقتصادي متميز للدولة على مؤشرات التطور

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت نشرة «أخبار الساعة»، أن احتلال دولة الإمارات المرتبة الأولى على المستوى الإقليمي، والثامنة على المستوى العالمي، في مؤشر تنويع الاستثمار الأجنبي المباشر بالدول المصدرة للسلع الصادر عن مؤسسة إف دي آي، التابعة لـ فايننشال تايمز مؤخراً، جاء ليعبر من جديد عن مدى الارتقاء الذي حققته وتحققه الدولة في سلم الترتيب العالمي في مؤشرات التطور والازدهار، وفي مجال التنمية الشاملة والمستدامة عموماً.

وقالت النشرة - التي تصدر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في افتتاحيتها أمس، بعنوان «أداء اقتصادي متميز» - إن المؤشر المذكور يقيس تطور صادرات الدول وحجم تدفق رؤوس الأموال الأجنبية إليها وحركة تأسيس المشروعات الاستثمارية الجديدة فيها من قبل المستثمرين الأجانب، كأحد أشكال وصيغ التنويع الاقتصادي في الدول، ولأن المؤشر يغطي إلى جانب ذلك الفترة بين عامي 2003 و2015.

بل إن تفوق الإمارات على دول مثل النرويج، التي حلت في المركز الحادي والعشرين عالميا وفق المؤشر نفسه، يشير إلى أن الخبرات والقدرات الإماراتية في مجال تطوير بيئة الاستثمار، تخطت خبرات وقدرات الكثير من الدول المتقدمة في العالم، في دليل جديد على مستوى النضج المرتفع الذي بلغته سياسات الاستثمار وقواعد تنظيم ممارسة الأعمال في الإمارات.

تحصين الاقتصاد

وأضافت أن هذه الإنجازات الإماراتية بهذا المجال، تأتي في إطار المساعي الشاملة التي تبذلها الدولة بكل مؤسساتها، من أجل الوصول إلى أعلى مستويات التنويع الاقتصادي، وإدراك أهداف التنمية المستدامة وتحصين الاقتصاد الإماراتي من التعرض لأي انتكاسات في المستقبل، تكون ناتجة عن الاعتماد المفرط على النفط أو أي قطاع آخر بمفرده..

وقد كان للسياسات الاقتصادية المرنة التي تطبقها الدولة منذ سنوات عديدة، الفضل في تمكين الاقتصاد الوطني من زيادة إسهام القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي إلى قرابة الـ 70 في المئة، ومن المرجح أن تزيد هذه النسبة - وفق ما تسعى إليه الدولة - إلى 80 في المئة خلال السنوات القليلة المقبلة..

محل تقدير

وأكدت أن الأداء الاقتصادي الإماراتي على هذا النحو، كان محل تقدير المؤسسات الاقتصادية الدولية، وعلى رأسها صندوق النقد الدولي.

فقد أكد تقرير مشاورات المادة الرابعة من اتفاقية تأسيس صندوق النقد الدولي الخاص بتقييم الأداء المالي والاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2016، والذي استعرضته وزارة المالية في وقت سابق، متانة الاقتصاد الإماراتي ومرونته في مواجهة الانخفاض في أسعار النفط والمتغيرات الاقتصادية العالمية.. وفي الإطار نفسه، تأتي تقارير مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية.

تحديات

قالت «أخبار الساعة» في ختام افتتاحيتها، إن دولة الإمارات تثبت يوماً بعد يوم، أنها قادرة على التعامل مع التحديات الاقتصادية كافة، مهما كان مصدرها، ومهما كانت طبيعتها أو حجمها، ويعود ذلك بدوره إلى نهجها التنموي المتوازن الذي ينطلق من القراءة الدقيقة للواقع.

Email