نقل الحاويات 29 كيلومتراً من ميناء جبل علي إلى المنطقة اللوجستية بسرعة فائقة

موانئ دبي العالمية تدرس الشحن عبر «هايبرلوب»

Ⅶ صورة افتراضية عن دراسة استخدام «هايبرلوب» في ميناء جبل علي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تدرس مجموعة موانئ دبي العالمية نقل الحاويات داخل قطار هايبرلوب -نظام النقل فائق السرعة مباشرة من البواخر الراسية في ميناء جبل علي إلى الميناء الجاف في المنطقة اللوجستية والتي تبعد 29 كيلومترا من الميناء.

وفي هذا الإطار، وقعت «موانئ دبي العالمية» مذكرة تفاهم مع شركة «هايبرلوب وان» التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً لها، لاستكشاف آفاق التعاون في استخدام التكنولوجيا الحديثة المبتكرة في صياغة مستقبل التجارة العالمية، ويهدف التعاون إلى إجراء دراسات جدوى حول نقل الحاويات مباشرة من ميناء جبل علي إلى الميناء الجاف في المنطقة اللوجستية.

وستعمل الدراسة الأولية على تحليل جدوى التكاليف وفوائد نقل ومناولة البضائع من البواخر مباشرة باستخدام التكنولوجيا الجديدة وتحليل أنماط الطلب وأحجام البضائع. وتستخدم شركة «هايبرلوب» الدفع الكهربائي لتحريك أنظمة نقل فائقة السرعة تستخدم خطوط الأنابيب، أو الـ«هايبرلوب»، لنقل الأشخاص والبضائع داخل أنابيب منخفضة الضغط بمتوسط سرعة يصل إلى 760 ميلاً في الساعة.

وتعليقاً على هذه الخطوة لفت سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ «موانئ دبي العالمية» إلى أن المجموعة تعمل على استكشاف وسائل نقل فائقة التطور بما يصب ضمن مساهمتها في تحقيق رؤية الإمارات 2021، إضافة إلى تعزيز دورها في تمكين التجارة العالمية. وأضاف:عبر وضع تقنية النقل السريع بنظام «هايبرلوب» قيد التجربة في مجال نقل البضائع في ميناء جبل علي، نخطو الخطوة الأولى نحو استكشاف طرق جديدة لتمكين التجارة وتأكيد التزام الإمارات ودبي بالابتكار.

طباعة Email