ارتفاع طلب المساحات المكتبية بالمناطق الحرة في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال موراي سترانغ رئيس مكتب كلاتونز في دبي: حافظت المناطق الحرة في دبي على ارتفاع الطلب على المساحات المكتبية نسبياً خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث تحتوي المناطق التابعة لـ «تيكوم»، مثل مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام وقرية المعرفة، إلى جانب مركز دبي المالي العالمي وحيّ دبي للتصميم، على مساحات مكتبية من الفئة الأولى (أ)، توفر كافة المعايير الدولية المطلوبة. لذلك، تتميز المناطق الوسطية الفاخرة ضمن هذه المناطق بمعدلات شغور منخفضة جداً، تقدر بحوالي 5 ٪، مقارنةً مع أسواق الإيجار الفرعية الأخرى، مثل منطقة شارع الشيخ زايد، والتي تضم مخزوناً من الوحدات المتنوعة في الجودة وقدم العقار، وتصل معدلات الشغور فيها إلى نحو 20 ٪».

استقرار

وكشفت نشرة توقعات كلاتونز أيضاً، استقرار الإيجارات في الربع الثاني من عام 2016، مع تسجيل انخفاضات في ستة من أصل 22 سوقاً فرعياً لإيجار المكاتب.

وأشار بحث كلاتونز، إلى أنه لا يتوقع أن تنخفض الإيجارات أكثر من ذلك بكثير، لا سيما أنها وصلت إلى مستوى يشكّل قيمة سوقية مقبولة وعادلة، فضلاً عن أن أصحاب العقارات لا يريدون التأجير بأسعار دون مستوى معين.

من جهته، قال فيصل دوراني رئيس قسم الأبحاث لدى شركة كلاتونز: «لاحظنا من خلال بحثنا، تقديم بعض أصحاب العقارات حوافز إضافية، كمنح فترات إيجار مجانية، والمساهمة في دفع نفقات التشطيب والتجهيز، بهدف جذب المستأجرين».

وأضاف: «نتوقع فترة من التغيير المحدود خلال الستة إلى التسعة أشهر المقبلة على الأقل، قبل أن تظهر أي بوادر لارتفاع الإيجارات. ومن المرجح أن يسهم إكسبو 2020 بدعم هذا الارتفاع، على الرغم من أننا لم نلمس ذلك حتى الآن. وفي الوقت الراهن، لا يوجد توجّه موحد في السوق، مع استمرار قيام بعض الشركات بتقليص مساحات العمل، نتيجة للظروف الاقتصادية المحلية والعالمية المضطربة».

طباعة Email