دراسة استخدام تكنولوجيا نقل الحاويات داخل خطوط أنابيب في ميناء جبل علي

موانئ دبي العالمية تبحث استخدام «هايبرلوب»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

وقّعت موانئ دبي العالمية، المحفز الرائد للتجارة العالمية، مذكرة تفاهم مع شركة هايبرلوب وان، التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً لها، لاستكشاف آفاق التعاون في استخدام التكنولوجيا الحديثة المبتكرة في صياغة مستقبل التجارة العالمية.

يهدف التعاون الى إجراء دراسات جدوى حول نقل الحاويات داخل أنظمة خطوط الأنابيب أو «هايبرلوب» مباشرة من الباخره الراسية في ميناء جبل علي إلى الميناء الجاف في المنطقة اللوجستية والتي تبعد 29 كيلومتراً من الميناء.

دراسة أولية

وستتضمن الدراسة الأولية تحليل جدوى التكاليف وفوائد نقل ومناولة البضائع من الباخره مباشرة باستخدام التكنولوجيا الجديدة وتحليل أنماط الطلب وأحجام البضائع.

والنقل هو أحد القطاعات الوطنية السبعة الرئيسية التي تركز عليها الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات المقبلة، وشدد سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية» على أن استكشاف وسائل نقل فائقة التطور يصب في إطار مساهمة الشركة في تحقيق رؤية الإمارات 2021 إضافة إلى تعزيز دورها في تمكين التجارة العالمية.

وتابع ابن سليّم قائلاً: «يسعدنا أن نكون جزءاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الهادفة إلى جعل دولة الإمارات ودبي مركزاً للابتكار ومواصلة المساهمة في تعزيز سمعتها في مجال الاستثمار في التقنيات الذكية لتسهيل حياة المجتمعات والناس حول العالم وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.».

استشراف المستقبل

وقال ابن سليّم: «نسعى في موانئ دبي العالمية باستمرار إلى استشراف المستقبل وتوقع التغييرات واستباقها من أجل إيجاد الحلول التجارية الأكثر كفاءة وأماناً وتحقيقاً للربح. ومن خلال هذا التعاون، نقوم مرة أخرى بقيادة الابتكار في قطاعنا مدفوعين بتصميم راسخ على ابتكار طرق جديدة لتقديم الخدمات وتنمية الاقتصاد القائم على المعرفة باعتبار ذلك الطريقة الأسرع لتعزيز تنافسية الإمارات عالمياً عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد.

وعبر وضع تقنية النقل السريع بنظام هايبرلوب قيد التجربة في مجال نقل البضائع في ميناء جبل علي، نخطو الخطوة الأولى نحو استكشاف طرق جديدة لتمكين التجارة وتأكيد التزام الإمارات ودبي بالابتكار.».

قال بن سليّم: يشهد العالم تغيراً متسارعاً بوتيرة لم يسبق لها مثيل في تاريخنا، وقد عقدنا العزم على أن نكون جزءاً من الثورة الجديدة في مجال النقل، وربط الأسواق والاقتصادات في كافة أنحاء العالم. ويشكّل هذا الأمر مثالاً على قيادة الابتكار في هذا القطاع وتخطي أقصى الحدود لإيصال البضائع بشكل أكثر فعالية وكفاءة. كما أن احتمالات استخدام هذا النوع من التقنيات في الأسواق الناشئة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة مثل أفريقيا وآسيا التي تتميز بمساحات شاسعة من الأراضي، كبيرة للغاية وواعدة.

شراكة

وقال روب لويد، الرئيس التنفيذي لشركة «هايبرلوب وان»: يسرنا توسيع عملياتنا العالمية في منطقة الشرق الأوسط مع التوقيع على مذكرة تفاهم مع دولة الإمارات وموانئ دبي العالمية. هذه الشراكة تتيح لنا احتضان الابتكار في دولة الإمارات والاستفادة من الإبداع الذي تتميز به موانئ دبي العالمية إضافة إلى توسعة نطاق استخدامات هايبرلوب.

وقد اتخذت دولة الإمارات العربية المتحدة دوراً قيادياً في دفع حلول النقل العالمية الى الواجهة ما يجعل منها السوق المثالي لهايبرلوب. تستخدم شركة هايبرلوب الدفع الكهربائي لتحريك أنظمة نقل فائقة السرعة تستخدم خطوط الأنابيب، أو هايبرلوب، لنقل الأشخاص والبضائع داخل أنابيب منخفضة الضغط بمتوسط سرعة يصل إلى 760 ميلاً في الساعة.

Email