استراتيجية جديدة للتوسع في الدولة وخارجها

«إينوك» ترفع إنتاج مصفاة «جبل علي» 50%

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك» أمس، استراتيجية تنمية جديدة للمجموعة المملوكة بالكامل لحكومة دبي بهدف تلبية الطلب المتنامي على مصادر الطاقة في الإمارة والعمل على تكامل عمليات التنقيب والإنتاج والتكرير بغية دعم خطط النمو المستدام لسد احتياجات الطاقة في الدولة.

وذكرت الشركة أن من بين هذه المشاريع مشروع توسعة مصفاة «اينوك» في منطقة جبل علي بنسبة 50 % لتصل إلى 210 آلاف برميل يومياً، ومشروع توسيع شبكة محطات التزود بالوقود، بالإضافة إلى تعزيز القدرة الاستيعابية لمنشآت التخزين وزيادة المبيعات في أسواق الديزل ووقود الطائرات وغاز البترول المسال.

تطوير البنية التحتية

وقال سعيد محمد الطاير نائب رئيس مجلس إدارة «إينوك» خلال اجتماع عقده المجلس في دبي، أمس، إن نسبة استهلاك الطاقة في منطقة الخليج العربي زادت خلال العقد الماضي لأكثر من الضعف مقارنة بالمعدل العالمي لنمو الطلب على الطاقة وهو 2.5% سنويا.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تشهد حالياً نسبة استهلاك مشابهة لهذه النسبة بحكم الزيادة السكانية والسعي للاستمرار في تطوير البنية التحتية مؤكدا أن مجموعة إينوك ستعمل على تحقيق أهداف «خطة دبي 2021» لتتمكن من المساهمة في تلبية هذا الطلب المتنامي من خلال مقاربة جديدة تركز على دعم الابتكار بغية إعادة تمركز موقعها الاستراتيجي في السوق.

ولفت إلى أن الوفاء بمتطلبات الطاقة المتنامية في إمارة دبي يأتي على رأس الأولويات الاستراتيجية للمجموعة مع التركيز على تعزيز التعاون بين جميع الشركات التابعة لها بما يمكنها من تقديم حلول متكاملة ومستدامة تتوافق مع أعلى المستويات والمعايير الدولية.

التنمية المستدامة

وقال سيف حميد الفلاسي الرئيس التنفيذي لمجموعة «اينوك»، إن الاستراتيجية الجديدة للمجموعة تهدف إلى دعم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في دبي، والعمل في الوقت ذاته على تحسين كفاءة قطاع الطاقة.

وأضاف أن النموذج التنظيمي المتكامل للمجموعة الذي يعرف باسم «اينوك واحدة» أو «ون اينوك» سيدعم عملياتها ويعزز حضورها في السوق المحلي والعالمي من خلال دعم تكامل عمليات المجموعة في مجالات التنقيب والإنتاج والتكرير.

وأوضح الفلاسي أن النموذج التنظيمي المتكامل سيساعد على تحفيز القدرات التنافسية للمجموعة محليا ودوليا، كما سيساهم في تعزيز روح التعاون وترسيخ ثقافة الفريق الواحد بما يمكنها من تحقيق النمو المستدام وهو أحد الأهداف الاستراتيجية للمجموعة.

تعديلات إدارية

وأقر مجلس الإدارة ـ كجزء من استراتيجية المجموعة ـ تعديلات إدارية، إذ تم تعيين زيد القفيدي في منصب المدير التنفيذي لإدارة وحدة أعمال التجزئة في «إينوك» وتعيين برهان الهاشمي مديرا تنفيذيا لوحدة التسويق في المجموعة وكلتا الإدارتين أعلنت خططاً طموحة للتوسع ضمن الاستراتيجية الجديدة.

تلبية الطلب

وقال بيان صحافي صدر عن اينوك أمس، إن خطط ومشاريع التنمية والتوسع التي تقودها مجموعة «اينوك» تهدف إلى تلبية الطلب المحلي المتزايد على الطاقة بالتوافق مع أهداف «خطة دبي 2021» ودعم التحضيرات الجارية لاستضافة معرض «إكسبو الدولي 2020».

مصفاة جبل علي

ونوه بأن المجموعة أقرت مشروعا لتوسعة مصفاة جبل علي لرفع الإنتاج بنسبة 50% لتصل إلى 210 آلاف برميل يومياً، كما أعلنت عن خطط لتوسعة مشروع خط أنابيب «فالكون» ليشمل خطا جديدا يبلغ طوله 19 كيلومترا لإمداد مطار آل مكتوم بوقود الطائرات.

خط «فالكون»

ومن المقرر الانتهاء من توسعة مشروع خط أنابيب «فالكون» خلال الربع الأخير من عام 2018، حيث ستدعم هذه المشاريع أهداف «اينوك» بتزويد ما نسبته 60% من احتياجات مطارات دبي من وقود الطائرات بحلول عام 2050.

مشروع استراتيجي

وأشار البيان الصحافي إلى أن المجموعة تعمل حاليا على مشروع استراتيجي مهم، وهو مشروع توسيع شبكة محطات التزود بالوقود في دبي والمخطط استكماله بحلول عام 2020 وتشمل هذه الخطوة أعمال التجديد في المواقع الرئيسة في دبي وتشييد 54 موقعا جديدا.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز وتنويع خدمات المجموعة بما في ذلك خدمات البيع بالتجزئة والخدمات التكميلية الأخرى.

توسع عالمي

أما بالنسبة للتوسع العالمي وهو ثاني محاور الاستراتيجية الجديدة أوضح البيان أن المجموعة تخطط لاعتماد نهج جديد يرتكز مبدئيا على النموذج التنظيمي المتكامل «إينوك واحدة».

وأضاف أن المجموعة ستعد عددا من المشاريع التجريبية لاختبار إمكانية تطوير نموذج تنفيذي متكامل في الأسواق المستهدفة لتعزيز النمو المستدام للمجموعة.

وكانت المجموعة قد حققت إنجازات استثنائية في حجم مبيعات منتجات النفط الخام والمنتجات البترولية في العام الماضي تجاوزت 220 مليون برميل محققة بذلك نسبة زيادة سنوية قدرها 16 %.

وتعمل شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك» ضمن قطاعات أعمال متعددة وهي قطاع التجزئة وقطاع الإمداد والتجارة والتصنيع وقطاع التسويق وقطاع التخزين تحت اسم «هورايزون المحدودة للتخزين» بالإضافة إلى التنقيب والإنتاج من خلال «دراجون أويل».

10 نصائح لمُرتَادي المحطات صيفاً

تقدم شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك» 10 نصائح هامة لمُرتَادي محطات الوقود خلال فصل الصيف وذلك على النحو التالي:

■ التأكد من إطفاء محرك المركبة أثناء تعبئة الوقود

■ التأكد من وضع مقبض ناقل الحركة على وضع «توقف» وتعليق فرامل التثبيت

■ عدم فتح غطاء المحرك أثناء تعبئة الوقود

■ النزول من على الدراجة النارية قبل البدء تعبئة خزانها بالوقود

■ تجنب ملء خزان الوقود حتى حافته الأخيرة لإمكانية تمدد الوقود وحدوث تسرب من الخزان

■ التأكد من استخدام حافظات نقل وتخزين وقود مُطابِقَة لشروط السلامة

■ إيقاف المركبة في حال ارتفاع حرارة المحرك

■ طلب المساعدة من العاملين في المحطة لنقل المركبة إلى مكان آمن عند توقف المحرك أو حدوث عطل مفاجئ.

■ التدخين ضمن المحطة يشكل تهديداً مباشراً على سلامة الأرواح والممتلكات العامة.

■ لا تنسوا تحرير فوهة خرطوم الوقود من خزان المركبة قبل مغادرة المحطة. دبي - البيان

طباعة Email