معايير لإدارة نفايات القطاع السياحي برأس الخيمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت «هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة»، المسؤولة عن تعزيز وتطوير البنية التحتية للسياحة في الإمارة والإشراف على حملات الترويج الداخلية والخارجية، عن تعاونها مع «هيئة إدارة النفايات» في رأس الخيمة لإطلاق معايير جديدة تهدف إلى إدارة النفايات في المؤسسات الفندقية والسياحية في كل أنحاء الإمارة.

وتهدف المعايير الجديدة والمبنية على أفضل الممارسات العالمية إلى زيادة مستوى عمليات معالجة النفايات وإعادة تدويرها في مختلف فنادق الإمارة؛ حيث تسعى الهيئة إلى رفع نسبة إعادة تدوير النفايات في الإمارة من النسبة الحالية 4% إلى 75% بحلول عام 2021. وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها إمارة رأس الخيمة سعياً لتحقيق أهداف «الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021» والتي تتضمن اتباع المعايير الدولية الرامية إلى زيادة مساهمة الطاقة المتجددة والحد من النفايات.

وقال الرئيس التنفيذي لـ «هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة» هيثم مطر: «من شأن هذه الخطوة المتميزة أن تدفع جميع الفنادق ومتعهدي خدمات الضيافة إلى المساهمة في حماية البيئة والاهتمام بنظافة الإمارة، فالهدف هو تقليل كمية النفايات التي ينتهي بها المطاف في مكبات القمامة بشكل كبير. وتعتبر هذه المبادرة الرائعة إنجازاً مميزاً في سبيل تطوير السياحة مستدامة وتطبيق افضل الممارسات في مختلف قطاعات الضيافة والسياحة في الإمارة».

وتتطلب خطة العمل قيام الفنادق والمؤسسات الأخرى بإعادة تدوير حوالي 15% من مجموع النفايات التي تخلّفها لتصل النسبة بعد عدة سنوات إلى 30% ثم 50% قبل الوصول إلى الهدف المنشود والمتمثل بتحقيق نسبة 75% في عام 2021.

وتماشياً مع خارطة الطريق الرامية إلى تحقيق أهداف «هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة» و«هيئة إدارة النفايات» من أهداف بيئية للتخلص الآمن وإعادة تدوير النفايات، بدأت الهيئتان بإرشاد وتوجيه الفنادق والمؤسسات السياحية من خلال التأكيد على ضرورة اتباع المعايير الجديدة في جميع أنحاء الإمارة.

Email