العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    رأي

    الشفافية عامل مهم للقطاع العقاري

    تكتسب «الشفافية» أهميةً إستراتيجيةً في عالم الأعمال والشركات كونها تعكس الدرجة التي يمكن من خلالها إيضاح صورة وأعمال المؤسّسات للخارج.

    ومع ذلك، لا تلتزم الكثير من الشركات بهذا المفهوم اعتقاداً منها بأن الشفافية الزائدة تعرّضها لمخاطر وتعقيدات هي بغنى عنها، فيما تجد الشركات الأخرى نفسها مضطرة إلى تضمين الشفافية في برنامج أعمالها كخطوة أساسية لضمان الامتثال للقوانين وإرضاء المساهمين وتعزيز الأرباح.

    وصحيحٌ أنّ «الشفافية» تساعد الشركات على التطبيق السليم لوسائل الحماية في مجال العمل وكذلك تعزيز الدخل، غير أنّ دورها الحقيقي يكمن في إقناع وطمأنة العملاء والمساهمين بأن الشركة تلتزم بتلبية مصالحهم ومصالح المجتمع.

    وهنالك حالياً 3عوامل أساسية تؤثّر على مصلحة المستثمرين في المنطقة، وهي تتمثّل في اتساق وثبات توفير المنتجات عالية الجودة، والقدرة على زيادة مكاسب رأس المال بمتوسط يبلغ 7 %، والمصداقية في تحقيق الشفافية في التعاملات والعمليات التجارية.

    ومن خلال تجاربي الشخصية فيما يتعلّق بسلوكيات ورؤى المستثمرين العقاريين، يمكن القول إن دولة الإمارات أصبحت وجهة جاذبة للمستثمرين نظراً لما تتمتّع به من مقوّمات استثمارية قائمة على قوانين ولوائح تنظيمية تنص على ضرورة الشفافية في التعاملات التجارية.

    وخلال جولاتي حول العالم لعرض «فالكن سيتي أوف وندرز» الكائن في دبي، أبدى العديد من المستثمرين الأجانب اهتمامهم بمعرفة المزيد عن آليات الاستثمار في الإمارات ودبي على وجه الخصوص.

    وأبدى هؤلاء المستثمرون إعجابهم بالمبادرات المحلية التي يشهدها القطاع العقاري مثل مضاعفة رسوم نقل ملكية العقارات للحد من ظاهرة المضاربة العقارية، ومبادرة التوحيد الإلزامي للعقود العقارية التي أطلقتها دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وقوانين البناء الأخضر التي تفرض بلدية دبي تطبيقها في كافة المباني المنشأة حديثاً.

    وممّا لا شك فيه أن الشفافية باتت عاملاً رئيساً في قطاع العقارات المحلي، في ظل تزايد إقبال المستثمرين والمشترين المحتملين على التعامل مع شركات التطوير العقاري و/‏أو الوكالات العقارية التي تلتزم بحماية جميع العملاء ذوي الصلة بعملياتها والتي تسعى للمجازفة من أجل مشاركة العناصر الرئيسية لعملياتها التجارية في سبيل كسب ثقة العملاء.

    وتعتبر دولة الإمارات، وخاصة دبي التي تعد المركز العقاري للدولة، رائدةً في التخطيط والتنظيم وتقييم الرخص العقارية وتطوير الأنشطة في القطاع.

    وسواء أكان تطبيق هذا المفهوم صعباً أم لا، تعد الشفافية ركيزة رئيسية في المشهد العقاري شديد التنافسية والمتطوّر باطراد اليوم. وقد يستغرق الأمر بعض الوقت والجهد لتطبيق هذا المفهوم بشكل كامل، لكنه يعد الخطوة الصحيحة للأمام.

     

    نائب رئيس مجلس الإدارة ونائب المدير العام لشركة فالكن سيتي أوف وندرز

    طباعة Email