4.7% نمو الطلب على المناديل في الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشهد دولة الإمارات، نمواً معتدلاً بنسبة 4.7% وبما يصل إلى 420 طناً من المناديل. ويعد معدل استهلاك الفرد من المناديل الورقية مرتفعاً نسبياً، ومع ذلك، سيواصل قطاع التجزئة المتسع باطراد إلى جانب قطاعات الضيافة والترفيه والأغذية والمشروبات قيادة الطلب على المناديل الورقية ضمن القطاعات غير المنزلية، وفقاً لدارسة حملت عنوان «نظرة على توقعات سوق المناديل الورقية العالمي»، الصادرة عن «آر. آي. أس. آي» (RISI).

وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن يستمر الطلب على منتجات المناديل الورقية خلال معرض «إكسبو 2020» والذي من المتوقع أن يستقطب 25 مليون زائر إلى دولة الإمارات. ومع وجود ثلاثة مصانع للمناديل الورقية، تضم دولة الإمارات 9% من إجمالي القدرة التشغيلية لمنطقة الشرق الأوسط والشرق الأدنى في هذا المجال.

حجم الطلب

وأشارت الدراسة إلى أن حجم الطلب على منتجات المناديل الورقية، وخاصة ضمن القطاعات غير المنزلية، لا يزال قوياً في منطقة الشرق الأوسط والشرق الأدنى. وإن المنطقة ستشهد طفرة في هذا القطاع وبمتوسط سنوي يبلغ 6.5% في الفترة من 2013 إلى 2023، يدعم ذلك نمو الناتج المحلي الإجمالي وارتفاع عدد السكان.

وأشارت الدراسة إلى أن حجم النمو في الشرقين الأوسط والأدنى سيتجاوز المليون طن بحلول العام 2023 وبمتوسط سنوي يبلغ 103.000 طن. وعلى الرغم من أن النمو النسبي في المنطقة سيشهد تباطؤاً بسبب الاستهلاك المستقر للمناديل الورقية، فإنه من المتوقع أن ينمو الطلب في القطاعات غير المنزلية بشكل أسرع نظراً لازدهار قطاعات السياحة وتجارة التجزئة والأغذية والمشروبات.

سوق ناضجة

من جانبه، قال تشاندان سينغ، الرئيس التنفيذي لشركة «ظفار العالمية»: بالرغم من أن منطقة الشرقين الأوسط والأدنى تعتبر سوقاً ناضجة لمنتجات المناديل الورقية، فإن هناك توقعات متفائلة بأن يشهد الطلب ارتفاعاً، لا سيما في ظل توسع الفرص الاقتصادية والسياحية».

طباعة Email